نتائج جيدة لاستخدام الدوبيلوماب في علاج التهاب الجلد التأتبي

تم اختبار الدواء لدى المرضى البالغين الذين يعانون من التهاب الجلد التأتبي، المعتدل إلى حاد، ويمكن أن يشكل علاج فعال للمرض ومنع تفاقمه!

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

الدوبيلوماب (Dupilumab) هو جسم مضاد بشري وحيد النسيلة الذي يعيق نشاط انترلوكين Interleukin) 4) وانترلوكين 13. وجد ان هذا الدواء فعال لعلاج الربو وكذلك لعلاج الاشخاص الذين يعانون من مستوى عال من اليوزينات (Eosinophils). وجد ان الانترلوكين 4 والانترلوكين 13 مرتبطة بالتسبب في التهاب الجلد التاتبي. تقدم هذه المقالة نتائج اربع تجارب سريرية، عشوائية مراقبة، متعددة المراكز ومزدوجة التعمية (Double Blind)، والتي تهدف الى اختبار فعالية هذا الدواء لعلاج التهاب الجلد التاتبي (Atopic Dermatitis) المتوسط الى الشديد لدى البالغين. في دراستين، اللتان استمرتا لاربعة اسابيع، تم فحص جرعات مختلفة من العلاج (75 ملغ، 150 ملغ و 300 ملغ) مقابل العلاج الوهمي. ادى العلاج الى تحسن سريري ملحوظ، الذي انعكس ايضا في المؤشرات الحيوية، بشكل متعلق بالجرعة.

بحث اضافي بجرعة 300 ملغ لمدة 12 اسبوع ادى الى تحسن لا يقل عن 50٪ في مساحة الاكزيما ومؤشر حدتها (EASI-50) لدى 85٪ من المعالجين بالدوبيلوماب مقارنة مع 35٪ في العلاج الوهمي (P <0.001). لـ 40٪ من المرضى المعالجين بالدوبيلوماب كانت نتيجة بين 0-1 في تقييم البحث العالمي (يشير الى اختفاء او تقريبا اختفاء الافات الجلدية) مقارنة مع 7٪ في مجموعة العلاج الوهمي (P <0.001). نسبة الحكة ايضا تحسنت بشكل كبير بالمقارنة مع العلاج الوهمي. بعد ذلك تم اجراء بحث رابع، استمر لمدة 4 اسابيع حيث تم خلاله فحص العلاج المدمج من الدوبيلوماب والقشراني السكري (Glucocorticoids) الموضعي بالمقارنة مع العلاج بالقشراني السكري (Glucocorticoids) الموضعي وحده (بالاضافة الى حقن الدواء الوهمي). 100٪ من المرضى في مجموعة الدمج حققوا على الاقل تحسنا بنسبة 50٪ في مساحة الاكزيما وفي مؤشر الحده (EASI-50) بالمقارنة مع 50٪ في المجموعة التي تلقت العلاج بالستيروئيدات الموضعية وحدها.

ذلك على الرغم من ان الذين تلقوا العلاج بالستيروئيدات فقط استخدموا كمية مضاعفة من تلك التي استخدمها المرضى الذين تلقوا العلاج المدمج. التلوث الجلدي حدث على نحو اكثر تواترا في مجموعة العلاج الوهمي. الزكام والصداع كانت هي اكثر الاعراض الجانبية شيوعا في مجموعة العلاج. يلخص الباحثون الدراسة بان الدوبيلوماب يؤدي الى التحسن السريع والكبير لدى المرضى الذين يعانون من التهاب الجلد التاتبي المتوسط الى الشديد.

المصدر: Beck L. A., Thaçi D, Hamilton J. D., et al. Dupilumab Treatment in Adults with Moderate-to-Severe Atopic Dermatitis. N Engl J Med. 2014; 371:130-139

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel