نتائج مشجعة لاختبار في فئة جديدة من الأدوية المضادة للملاريا في آسيا

انتهت بنجاح تجربة سريرية مصغرة لدواء جديد ضد الطفيل المسبب للمرض في تايلاند، في ضوء تزايد المقاومة للأرتيميسنين (Artemisinin) في جنوب شرق آسيا.

نشرت من ويب طب - الاثنين , 23 مارس 2015

بفضل العلاجات القائمة على الارتيميسنين (Artemisinin) وبالاضافة الى انتشار الناموسيات الغارقة بالمبيدات الحشرية، انخفضت بشكل ملحوظ معدلات الامراض والموت نتيجة الملاريا. لسوء الحظ، في جنوب شرق اسيا بدات بالانتشار المقاومة للارتيميسنين (Artemisinin)، والتي من الممكن ان تهدد الانجازات في هذا المجال. لذلك يتطلب تطوير عقاقير جديدة ضد الملاريا. السفيروايندولونيم (spiroindolone) هم مجموعة جديدة نسبيا لمضادات الملاريا. KAE609 (نوفارتيس، cipargamin) هو دواء تجريبي ، وهو نظير اصطناعي لللسفيروايندولون، ذو فاعلية مضادة للملاريا، متعلقة بالجرعة، ضد مراحل جنسية وغير جنسية للطفيل المتصورة المنجلية (Plasmodium falciparum).

هذا البحث عبارة عن تجربة سريرية، المرحلة الثانية، والتي هدفها ايجاد شاكلة النجاعة، السلامة والاعراض الجانبية للدواء. اقيم البحث في تايلاند، تم تمويله جزئيا من قبل شركة الادوية نوفارتيس (Novartis).

تم فحص الدواء بجرعة 30 ملغم لليوم لمدة 3 ايام في 10 مرضى الذين لديهم المتصورة النشيطة (Plasmodium Vivax) و11 مريضا لديهم المتصورة المنجلية (Plasmodium falciparum). معدل الفترة الزمنية للقضاء على الطفيل في الدراستين كان 12 ساعة. ومتوسط نصف الحياة للقضاء على الطفيل كان اقل من ساعة لكلا النوعان من الطفيل.

تم الابلاغ عن عوارض جانبية لدى 14 مريضا، والغثيان كان العارض الاكثر شيوعا. كانت الاعراض الجانبية عموما خفيفة ولم تؤدي لايقاف العلاج. متوسط نهاية نصف الحياة لاخراج الدواء كان 21 ساعة، والذي يدعم العلاج لمرة واحدة يوميا.

يتفق العلماء ان الـ KAE609 وجد ناجعا وسريعا في علاج نوعا الملاريا: النشيطة والمنجلية، يشمل المرضى الذين لديهم مقاومة للارتيميسنين (Artemisinin)، في المرحلة الثانية لتجربة سريرية (صغيرة). يتطلب المزيد من الابحاث ، اكبر، من اجل الحصول على استنتاجات محددة اكثر.

المصدر: White NJ, Pukrittayakamee S, Phyo AP, et al. Spiroindolone KAE609 for Falciparum and Vivax Malaria. N Engl J Med 2014; 371:403-410.

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel