نتائج واعدة للتجربة السريرية التي فحصت العلاج بالفيروسات ضد الورم النقوي المتعدد

نجح باحثون من "مايو كلينيك" بإثبات تعافي مريضة تعاني من الورم النقوي المتعدد (multiple myeloma)٬ بعد تلقيها العلاج باستخدام فيروس الحصبة المعدل وراثيا

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 3 مارس 2015

الورم النقوي المتعدد (multiple myeloma) هو مرض سرطاني يصيب خلايا البلازما في النخاع العظمي (Bone marrow) كما انه يؤدي الى نشوء اورام في العظام والانسجة اللينة.

عادة ما يتم علاج هذا المرض عن طريق استخدام الادوية التي تنشط الجهاز المناعي٬ ولكن في معظم الحالات يتغلب المرض على العلاج ونادرا ما يكون قابلا للشفاء. نجح باحثون من معهد "مايو" في ولاية مينيسوتا باظهار نجاح في القضاء على الخلايا السرطانية لدى مريضتين عن طريق استخدام العلاج بفيروس الحصبة المعدل وراثيا (MV-NIS). وهذا دون ايذاء الخلايا الطبيعية. يذكر انه لم يكن للمريضتين اجسام مضادة ضد فيروس الحصبة قبل العلاج.

تحتوي الفيروسات المعدلة على مؤشرات  تسمح للباحثين بمراقبة مكانها في الجسم من خلال تقنيات التصوير عالية الجودة. تم حقن المريضتين في البحث السريري بفيروس الحصبة المعدل وراثيا٬ الذي وجد ساما بشكل انتقائي لخلايا البلازما المصابة بالورم النقوي المتعدد. وقد استجابت المريضتان للعلاج حيث انخفضت اورام نخاع العظم وبروتين الورم النقوي. احدى المريضات٬ وهي امراة تبلغ من العمر 49 عاما٬ توقف لديها المرض لمدة تزيد عن ستة اشهر. اما لدى المريضة الثانية في البحث٬ التي لم تستجب للعلاج الفيروسي بنجاح مماثل٬ لوحظ هجوم فيروسي معين للخلايا السرطانية.  

اشار مدير البحث، الدكتورستيفن راسل، ان هذه هي الدراسة الاولى من نوعها التي نجحت باثبات مدى جدوى وامكانية تطبيق العلاج الفيروسي حال الورم (Oncolytic Virotherapy) ضد السرطان النقيلي (Metastatic cancer)، ووفقا له٬ لم تستجب المريضات في التجربة للعلاجات السابقة الاخرى وشهدن تكرار متعدد للمرض. يستعد الباحثون حاليا للمرحلة الثانية من البحث السريري٬ وبالاضافة الى ذلك يرغبون باختبار مدى فعالية دمج العلاج بالفيروسات والاشعاع (يود 131) في دراسة مستقبلية.

العلاج بالفيروسات (Virotherapy) هي طريقة علاج معروفة منذ سنوات الخمسينات من القرن الماضي. ومع ذلك، توفر هذه الدراسة للمرة الاولى توثيقا كاملا لمريضة شفيت تماما بعد العلاج.  

مصدر: Russell SJ، Federspiel MJ، Peng K-W، et al. Remission of Disseminated Cancer After Systemic Oncolytic Virotherapy. Mayo Clinic Proceedings. Published Online 13th May 2014.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel