نجاح لعملية الزرع لمرة واحدة لبكتيريا البراز القلوية في علاج C. Difficile المتكرر

وجدت دراسة ان عملية الزرع لمرة واحدة المدمجة للأمعاء الدقيقة عن طريق التنظير الداخلي Enteroscopy للقولون بواسطة تنظير القولون -Colonoscopy ادت الى تحسن سريري في الفحوص المخبرية

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 11 مارس 2015

نظرا لتزايد حالات تلوثات المطثية العسيرة- (Clostridium difficile) المتكررة، تزايد استخدام زرع البكتيريا البرازية (fecal microbiota transplantation,‏ FMT). ومع ذلك، فان فعالية الزرع المدمج للامعاء الدقيقة والغليظة في عملية واحدة وتوصيف تغيرات النبيت – Flora المعوي بين المتبرعين والمتلقين لم يتم بحثها بشكل كاف.

دراسة جديدة،  نشرت في دورية Clinical Gastroenterology and Hepatology، فحصت هذه القضايا. شملت الدراسة 27 مريضا يعانون من تلوثات جرثومة المطثية العسيرة المتكررة والذين تلقوا لمرة واحدة جرعة موحدة من محلول ترشيح البراز الذي تم ادخاله الى الامعاء الدقيقة بواسطة التنظير الداخلي للقولون في عملية واحدة.

تابع الباحثون الحالة السريرية للمرضى وفي حالتين اخذت عينات البراز من المتبرعين والمتلقين للكشف عن وجود جرثومة C. Difficile  بواسطة فحص ال- 16S-rRNA.

بعد هذه العملية لوحظ انخفاض في وتيرة التغوط والام البطن، بالاضافة الى الانخفاض في فحص عدد خلايا الدم البيضاء واختفاء سم جرثومة C. Difficile‏ (P <0.05)، بالتزامن مع تنوع نبيت بكتيريا الامعاء مع زيادة في عدد بكتيريا Lachnospiraceae (من مجموعة البكتيريا Firmicutes) وانخفاض في نسبة بكتيريا الامعائيات – Enterobacteriaceae. رافق عملية الزرع تغير كبير في تكوين النبيت الجرثومي للبراز في حالتين. 

المصدر: Dutta SK, Girotra M, Garg S, et al. Efficacy of Combined Jejunal and Colonic Fecal Microbiota Transplantation for Recurrent Clostridium difficile Infection. Clin Gastroenterol Hepatol [Internet] 2014 [cited 2014 Jan 24

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel