نجاعة وأمان الأبيكسيبان مقارنة بالوارفارين المتناسب مع الجيل في منع السكتة الدماغية على خلفية الرجفان الأذيني

الخطر لنوبة دماغية لدى المُصابين بالرجفان الأذيني في تزايد مع الجيل. حسب دراسة ARISTOTLE، فإن أفيكسيبان عندما تمت مقارنته مع الوارفارين، قلّل نِسَب النوبات، حالات الوقاة والنزيف. في هذه الدراسة تمت مقارنة هذه النتائج بالتلائم مع جيل المُعالَجين.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

مجمل 18201 حالات مع الرجفان الاذيني وخطر مضاعف لسكتة قلبية تم توزيعهم بشكل عشوائي للعلاج بالوارفارين (warfarin) بجرعة INR متلائمة (قيمة الهدف 2-3)   مقابل 5 مل غم من الابيكسيبان (Apixaban) مرتين يوميا بحيث تم تقليلها لاحقا لـ 2.5 مغ مرتين يوميا او جرعات وهمية (في 831 من الحالات التي تحقق فيها 2 من الشروط التالية او اكثر: العمر قد تجاوز الـ 80، كتلة الجسم اقل من 60 كيلو غرام او كرياتنين تعدى 133 ميكرومول/لتر).
في الدراسة كان هنالك استخدام لنموذج كوكس (Cox Models) لمقارنة النتائج بالتلائم مع جيل المعالج خلال متابعة دامت 1.8 سنوات (سنوات خارجية).

معطيات احصائية: 30% من عامة المشتركين في الدراسة كانوا تحت جيل 65 سنوات، 39% تراوحت اعمارهم ما بين 65-75 و 31% منهم كانوا فوق سن 75.
نسب حصول السكتة، الوفاة بمسببات مختلفة وحدوث نزيف كبير كانت اكبر لدى الاجيال البالغة (P<0.001). افيكسيبان ابدى فاعلية اكبر مقارنة مع الوارفارين في منع السكتات وتقليل الوفيات، وبموازات ذلك قلت حالات النزيف اقل بشكل عام والنزيف الكبير او النزيف داخل الدماغ بشكل خاص – بلا علاقة مع الجيل (P تفاعل اكبر من 0.11)

هذه النتائج ظهرت ايضا في 13% من الحالات التي تجاوزت جيل الـ 80.
لم تلاحظ علاقة بين جرعة الافيكسيبان وبين نجاعته والامان في استخدامه.
لم تلحظ بعد اية علاقة بين نجاعة فاعلية العقار لـ eGFR - معطى هام فيما يتعلق بالانتشار السائد لانخفاض الاداء الوظيفي للكلى في مجموعة البالغين.
الخلاصة: افضلية الابيكسيبان مقارنة بالوارفارين كانت ثابتة لدى الحالات التي تعاني من رجفان اذيني بلا صلة تذكر مع الجيل. هذا بعكس ما نتج من دراسة RELY التي اظهرت ان الدابيقاترن (Dabigatran) بالمقارنة مع الوارفارين له يشكل خطرا مشابها بل واكبر لحصول نزيف كبير لدى المعالجين ما فوق جيل 75.
يذكر انه في دراسة ROCKET والتي بحثت في فاعلية ريفاروكسابان (Rivaroxaban) مقارنة مع الوارفارين، لم يثبت اي خلل يقلل من شان العقار فيما يتعلق بنجاعته وفاعليته ولكن ظهر انخفاض في نسب حالات النزيف الدماغي.
في هذا العقار ايضا لم يلحظ اي تاثير للجيل (فوق او اقل من 75 سنة) على النجاعة والامان.
على ضوء المخاطر المعروفة في العلاج ضد التخثر لدى البالغين، فتظهر افضلية مطلقة للابيكسيبان لدى هذه الفئة.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel