نجح باحثون لأول مرة بزرع ناظمة قلبية بيولوجيّة من خلايا جذعية

العملية، التي أُجريت بنجاح حتى الآن على الخنازير والتي أُجريت على طريقة الجراحة طفيفة التوغل، من الممكن أن تساعد في علاج الأجنّة الذين لا يمكن زراعة ناظمة قلبية لهم.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

عرض بحث جديد ولاول مرة امكانية هندسة ناظمة قلبية بيولوجية من خلايا جذعية قلبية. واظهر البحث ان خلايا جذعية قلبية غير مصنفة قادرة على التحول لناظمات قلبية طبيعية وذلك بعد اضافة الجين TBX18 لها. وقد اعلن عن البحث من بين امور اخرى في وسائل الاعلام البريطانية.

المسؤول عن البحث د. ادواردو مرفين، الرئيس التنفيذي لمركز علاج القلب Cedars-Senai في لوس انجلس، اشار لان هذه هي المرة الاولى التي نجحوا فيها بانتاج ناظمة قلبية بيولوجية عن طريق جراحة طفيفة التوغل Minimally Invasive، ومن خلال ذلك برهنة انه من الممكن في هذه الطريقة تلبية المتطلبات والحاجات التي لها علاقة. بالاضافة لذلك، اشار د.ادوارد مرفين، ان هذه هي المرة الاولى التي عرضت فيها بنجاح اعادة برمجة خلايا قلب كائنات حية بهدف تلقي علاج فعال للمرض.

اثناء البحث، حقنت خنازير التجارب المصابة بانسداد كامل بجين TBX18 من خلال جراحة طفيفة التوغل. بعد يومين، اظهرت الخنازير نبض اسرع واقوى بشكل واضح، مقارنة بمجموعة المراقبة. فحصت هذه الظاهرة واستمرت لمدة الاسبوعين التي اجري البحث خلالهما.

عضو اخر في مجموعة البحث، د. يوجنيو سينجولني، تطرق لتطبيقات التطور المحتملة، واشار الى انه طالما لا يمكن زراعة ناظمة قلبية عادية في قلوب الاجنة الموجودين في رحم امهاتهم، الامل هو التمكن من ايجاد الية علاجية عن طريق القسطرة لعلاج الاحصار القلبي في جهاز التوصيل (Conductive barrier congenital heart) عند هذه الاجنة.

واضاف الـ د. سينجولني ان امكانية الانقاذ من خلال حقن جينات ستكون واردة في المستقبل، كما ويمكن استبدال الاعضاء المصابة. 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel