نسبة عالية من الأمراض المزمنة بين الذين تم تشخيصهم كمصابين بمرض التصلب المتعدد

نسبة عالية من الأمراض المزمنة بين الذين تم تشخيصهم كمصابين بمرض التصلب المتعدد

ارتفاع نسبة مرضى ضغط الدم من الرجال الذين يعانون من التصلب العصبي المتعدد، فضلا عن النسب المرتفعة من الأمراض المزمنة بين النساء والرجال، مقارنة مع غير المصابين بالمرض

نشرت من ويب طب - الاثنين , 14 مارس 2016

المرضى الذين شخصوا كمصابين بمرض التصلب المتعدد (Multiple Sclerosis) غالبا ما يعانون من امراض مصاحبة مزمنة; هذا ما وجدته دراسة نشرت هذا الاسبوع في طبعة الانترنت في مجلة Neurology، المجلة الطبية للاكاديمية الامريكية لعلم الاعصاب.

كاتبة تقرير الدراسة، الدكتورة روث ان - ماري، جامعة مانيتوبا في وينيبيغ، كندا، ذكرت ان هذه النتائج تطرح للمناقشة مسالة ما اذا كانت هناك عوامل خطر مشتركة لمرض التصلب المتعدد والامراض الاخرى التي تم اكتشافها. كما وجدت الدراسة ايضا ان وتيرة تطور مرض التصلب المتعدد اسرع لدى المرضى الذين يعانون من امراض مزمنة اخرى، لذلك يجب على الاطباء ان يكونوا على علم بانه يجب محاولة علاج هذه الامراض ايضا.

احد اسباب وجود نسبة عالية من الامراض المزمنة الاخرى لدى المرضى الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد هو ان الامراض تتشارك في نفس عوامل الخطر فحص الباحثون نسبة انتشار الامراض المزمنة بين 23,382 من مرضى التصلب المتعدد الذين تم تشخيص اصابتهم بالتصلب المتعدد حديثا، مقابل 116,638 شخص في نفس الفئة العمرية والجنس, بدون MS. الحالات المرضية المزمنة التي فحصت هي: ارتفاع ضغط الدم-High blood pressure، مرض السكري-Diabetes، ارتفاع الكولسترول-hypercholesterolemia، امراض القلب-Heart disease، امراض الرئة المزمنة، الصرع-Epilepsy، الام العضلات الليفية - Fibromyalgia, مرض التهاب الامعاء-Ulcerative Colitis، الاكتئاب-Depression، القلق-Anxiety, الفصام-Schizophrenia والاضطراب الثنائي القطب-Bipolar disorder.

وقد وجد انه كانت لدى مرضى التصلب المتعدد نسبة عالية من جميع الامراض، باستثناء ارتفاع الكوليسترول في الدم. بشكل خاص وجدت نسب مرتفعة من الامراض النفسية. كان المرض المزمن الاكثر شيوعا هو الاكتئاب. لا يقل عن 19٪ من مرضى التصلب المتعدد كانوا يعانون ايضا من الاكتئاب، مقارنة مع 9٪ بين اولئك الذين لم يكونوا مصابين بمرض التصلب المتعدد.

الاكتئاب والقلق، كما يشير معدي الدراسة، تؤثر على نوعية الحياة وتزيد من خطر دخول المستشفيات بشكل متكرر، ولهذا السبب يجب تشجيع المرضى على تناول الادوية التي وصفت لهم، والتاكيد على اهمية الحرص على تناول الادوية بانتظام. كذلك، كتب الباحثون، ان هنالك حاجة لاجراء عمليات الرصد الدقيق لهذه المشاكل النفسية.

كما تم العثور على اختلافات في نسب الامراض المزمنة بين الرجال والنساء المصابين بالتصلب المتعدد; بين الرجال الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد وجدت نسبة اعلى بـ 48٪ من حالات ضغط الدم المرتفع بالمقارنة مع اولئك الذين لم يكونوا مصابين بمرض التصلب المتعدد  22٪ مقابل 15٪ في المجموعة الضابطة. بين النساء، 14٪ من المصابات بمرض التصلب العصبي المتعدد كن يعانين من ارتفاع ضغط الدم، بالمقارنة مع 12٪ بين النساء من دون مرض التصلب العصبي المتعدد.

بين الرجال المصابين بـ MS تم ايضا اكتشاف مستويات اعلى من المعتاد من السكري, الصرع, الاكتئاب والقلق، بالمقارنة مع النساء المصابات بـ MS.

كما وجدت نسبة مرتفعة بين النساء المصابات بمرض التصلب العصبي المتعدد اللواتي يعانين من امراض الرئة المزمنة, بالمقارنة مع الرجال المصابين بـ MS.

كما فحص الباحثون نسبة انتشار الامراض المزمنة قبل خمس سنوات من تشخيص اصابتهم بمرض التصلب العصبي المتعدد. حيث اتضح ان الذين تم التشخيص لديهم في مرحلة متاخرة اكثر من المرض كان لديهم ميل اكثر للتعبير ايضا عن الحالات المرضية المزمنة الاخرى التي كانوا يعانوا منها.

واشار الباحثون الى ان هناك حاجة لمزيد من الابحاث للحصول على صورة اكثر وضوحا حول الاختلافات بين الرجال والنساء وايضا فيما يتعلق بالاختلافات في سلامة علاج مرض التصلب العصبي المتعدد لدى المصابين بامراض مزمنة اخرى.

في المقال المرافق لتقرير البحث كتب الدكتور ويليام جرانت من مركز "سانلييت" لابحاث التغذية والصحة في سان فرانسيسكو، ان احد الاسباب لوجود نسب عالية من الامراض المزمنة الاخرى لدى المرضى الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد هو ان الامراض تتشارك بنفس عوامل الخطر، مثل التدخين, السمنة, مستويات منخفضة من فيتامين D ومستويات منخفضة من الاحماض الدهنية اوميغا 3 – مما يساهم في تفاقم مرض التصلب العصبي المتعدد بالدمج مع العديد من الامراض المزمنة الاخرى.

ووفقا لاقواله، فمن المهم ان يركز الطبيب على هذه القضايا وعلى اهمية علاجها ايضا لدى مرضى التصلب المتعدد. كما ذكر مؤلفي البحث ان جيل الفئة التي تم دراستها عند تشخيص اصابتهم بمرض التصلب العصبي المتعدد كان مرتفع، وقد يكونوا لا يمثلون عموم فئة المرضى المصابين بهذا المرض.

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel