نسبة الإصابة بسرطان عنق الرحم لدى النساء المتقدمات بالعمر أعلى من المتوقع

وجد الباحثون أنه بعد الأخذ بالحسبان العمليات الجراحية لاستئصال الرحم، فيجب إعادة النظر في التوصية بوقف فحص المسح للكشف عن سرطان عنق الرحم بعد سن 65

نشرت من ويب طب - الاثنين , 23 مارس 2015

 وفقا للبيانات حول نسبة الاصابة بسرطان عنق الرحم الغزوي، هناك انخفاضا في النسبة لدى النساء بعد سن الـ 65 سنة، ونظرا لذلك، ففي هذه السنوات ليست هناك حاجة للاستمرار في اجراء فحص المسح للكشف عن سرطان عنق الرحم. لكن هذه البيانات لا تاخذ في الاعتبار النسب العالية لجراحات استئصال الرحم (hysterectomy) في الولايات المتحدة، وبالتالي فقد تكون لا تعكس الواقع. جراحة استئصال الرحم التي يتم فيها ايضا استئصال عنق الرحم تحمي المراة من سرطان عنق الرحم الغزوي.

من خلال استخدام السجلات في الولايات المتحدة، قام الباحثون بحساب نسب حدوث سرطان عنق الرحم الغزوي، المعدل بحسب السن والمعدل ايضا بحسب نسب جراحات استئصال الرحم.

خلافا للنسبة غير المعدلة، والتي تصل بحدها الاقصى الى 15.6 حالة لكل 100,000 امراة، اللاتي تتراوح اعمارهن بين 40-44 عام، وتنخفض بعد ذلك، فان النسبة المعدله تستمر في الارتفاع بعد جيل 35-39 سنة، ولكن بوتيرة ابطا مقارنة مع الزيادة التي تلاحظ لدى النساء اللاتي تتراوح اعمارهن بين 20-34 عاما. النسبة الاقصى لوحظت في جيل ما بين 65-69 سنة: 27.4 حالة لكل 100,000 امراة. هذا التعديل كشف فروقا كبيرة بين النساء ذوات البشرة السوداء والنساء ذوات البشرة البيضاء. نسبة الاصابة بسرطان عنق الرحم الغزوي لدى النساء السود اعلى.

خلص الباحثون الى انه بعد تعديل نسب حدوث سرطان عنق الرحم الغزوي بحسب نسب اجراء جراحات استئصال الرحم، فقد كانت النسبة المعدله بحسب السن اعلى مما كان يعتقد سابقا، مع ظهور اقصى نسب في سن متاخرة. كذلك، في التوزيع بحسب العرق فان نسبة الاصابة لدى النساء ذوات البشرة السوداء هي حتى اعلى. على ضوء هذه النتائج، يجب اجراء مراجعة واعادة النظر في التوصيات بوقف فحوص المسح في سن 65 عام.

المصدر:Rositch AF, Nowak RG, Gravitt PE. Increased age and race-specific incidence of cervical cancer after correction for hysterectomy prevalence in the United States from 2000 to 2009. Cancer. 2014: Published online 12th May 2014. DOI: 10.1002/cncr.28548

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel