نسبة حدوث النوبة القلبية عند الدخول الى المستشفى من أجل الولادة في مستشفيات الولايات المتحدة

النوبة القلبية هي إحدى المضاعفات النادرة نسبيًا، والتي تحدث لدى واحدة من بين 12,000 حالة دخول الى المستشفى من أجل الولادة، بدون تغيير في حدوثها إنما مع تحسن في نسب البقاء

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 مارس 2015

النوبة القلبية هي احدى المضاعفات النادرة اثناء الحمل واثناء فترة النفاس، الا ان احتمال حدوثها ليس معروفا. كان هدف هذا البحث هو قياس انتشار هذه الحالة لدى السكان، بحث مسببات المرض، تقييم نسب البقاء وتقديم التوصيات من اجل تقليل نسب حالات الاصابة بالامراض والوفاة.

استخدم الباحثون سجلات NIS، والتي تشكل المخزون الاكبر في الولايات المتحدة. شمل البحث ما يقارب 57 مليون حالة دخلت الى المستفى من اجل الولادة بين السنوات 1998-2011. من بينها، تم الكشف عن اكثر من 4,800 حالة نوبة قلبية، اي حدوث 8.5 حالات من بين 100,000 (مجال الثقة 99%: 7.7-9.3 من بين 100,000 حالة داخل المشفى). لم تتغير هذه النسبة خلال سنوات البحث. من الناحية الديموغرافية، فان النساء اللواتي كان هناك احتمال كبير لاصابتهن بالنوبة القلبية، كن بالغات اكثر (اكبر من 35 عاما)، ومن اصل افريقي-امريكي ولا يملكن تامينا صحيا خاصا.

الامراض القادمة من طرف الام، والتي كانت ذات علاقة قوية بالخطورة العالية لحدوث نوبة قلبية هي: ضغط الدم المرتفع في الرئتين، الاورام، الامراض القلبية-الوعائية، امراض الكبد والذئبة (Lupus). من ناحية الحالات التوليدية، فان الامراض التي كانت ذات علاقة قوية بحدوث النوبة القلبية هي: ولادة مولود ميت، عملية قيصرية، تسمم الحمل/الارتعاج (Eclampsia) والمشيمة المنزاحة (Placenta Previa). الاسباب الاساسية للنوبة القلبية هي: النزيف (خلال الولادة او بعدها)، 45%، الفشل القلبي 13%، انصمام بالسائل السلوي 13% والانتان الدموي 11% (Septicemia). نسبة البقاء من بعد النوبة القلبية قد تحسنت خلال سنوات البحث: من 52% عام 1998 الى 60% عام 2011، وتغيرت وفقا لمسببات المرض. تسلخ الشريان الابهر (Aortic Dissection) كان متعلقا باقل نسب بقاء.

يشير الباحثون الى ان النوبة القلبية اثناء الولادة هي احدى المضاعفات النادرة، اذ ان احتمال حدوثها هو 1 من بين 12,000 حالة دخلت المستشفى من اجل الولادة، واسبابها الاساسية هي النزيف، الفشل القلبي، انصمام السائل السلوي والانتان. نسبة البقاء متعلقة بالاساس في مسببات المرض، الا انها تحسنت خلال سنوات البحث. عوامل الخلفية التي اتضح خلال البحث انها متعلقة بالخطورة العالية لحدوث نوبة قلبية، يمكن ان تفيد الاخصائيين في هذا المجال من اجل الاستعداد للولادة وفقا لها.

المصدر:  Mhyre JM, Tsen LC, Einav S, et al. Cardiac arrest during hospitalization for delivery in the United States, 1998-2011. Anesthesiology. 2014:120(4):810-818

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel