نسبة شيوع اضطرابات العيون لدى الأطفال الذين يعانون من السكري

نسبة شيوع اضطرابات العيون لدى الأطفال الذين يعانون من السكري

يوصي بحث أن الفحص للكشف عن الاعتلال العصبي السكري لدى الأطفال الذين يعانون من مرض السكري من النوع 1 يمكن أن يبدأ في سن 15 أو بعد خمس سنوات من تشخيص السكري

نشرت من ويب طب - الخميس , 10 ديسمبر 2015
السكري هو مرض  يمكن ان يؤدي لمجموعة متنوعة من المضاعفات في العين لدى البالغين، يشمل ذلك اعتلال الشبكية السكري، وذمة البقعة الصفراء،  الساد والحراريات وغيرها من التغييرات. انتشار وعمر ظهور مضاعفات السكري في العيون لدى الاطفال السكريين غير حاسمة في الادبيات.
 
كان الغرض من هذه الدراسة فحص نسبة شيوع مضاعفات العين لدى الاطفال الذين يعانون من مرض السكري، عوامل الخطر لتطور مشاكل العين، وكذلك  تقديم التوصيات لمراقبة الاطفال ممن لا يحملون اعراض.
 
وتعد هذه الدراسة دراسة استعادية، تشمل الاطفال دون سن 18 مع السكري من النوع 1 او 2، ممن تم فحصهم على مدار اربع سنوات. خضع جميع الاطفال لفحص العيون بما في ذلك فحص المقطع الخلفي وشلل العضلة الهدبية. تم اجراء مسح للادبيات لدراسة اصغر عمر واقصر وقت كان معروفا  لمرض السكر قبل تشخيص اعتلال الشبكية السكري.
 
شارك 370 طفلا في الدراسة، خضع منهم 693 لفحص عيون. وكان متوسط عمر السكري 5.2 سنوات، وكان متوسط قيمة  الـ(HbA 1c ء) -8.6 .
 
لم يتم رصد اطفال يعانون من اعتلال الشبكية السكري. لـ 12 طفلا كان هناك اعتام في عدسة العين، وعانى19 طفلا من الحول (فقط واحد منهم عانى من الحول الدماغي الاصغر في الاوعية الدموية) ولــ41 كان خطا الانكسار عاليا.
 
لم تكن هناك علاقة بين هذه المضاعفات ومدة اعتلال الشبكية السكري او السيطرة عليه. في الادبيات، كان العمر الاصغر الذي تم فيه الكشف عن اعتلال الشبكية السكري الحاد -15 عاما، وكانت فترة المرض الاقصر قبل رصده 5 سنوات.
 
اعتلال الشبكية السكري هو مضاعفة نادرة لدى الاطفال بغض النظر عن المدة او السيطرة على مرض السكري. ووفقا لهذه الدراسة، ووفقا لاستعراض الادبيات فان فحص الكشف عن اعتلال الشبكية السكري لدى الاطفال الذين يعانون من مرض السكري من النوع 1 يمكن ان تبدا في سن 15 او بعد 5 سنوات من تشخيص مرض السكري، وفق اللاحق من بينهما، الا اذا تم تشخيص المريض من قبل طبيب الغدد الصماء كمريض معرض لخطر كبير لمضاعفات مرض السكري. ويمكن الكشف عن مضاعفات اخرى خلال اختبارات الفحص الروتيني للحول (Amblyopia).
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel