نشر وثيقة معدلة حول علاجات الأسنان خلال فترة الحمل والرضاعة

نشر وثيقة معدلة حول علاجات الأسنان خلال فترة الحمل والرضاعة

نشر فريق من الصيادلة وعلم السموم ورقة تتناول مسألة السلامة والتعرض لمواد مختلفة أثناء علاج الأسنان خلال فترة الحمل والرضاعة

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 27 أكتوبر 2015
نشر  فريق من الصيادلة  وعلم السموم مؤخرا، وثيقة تتناول مسالة السلامة والتعرض لمواد مختلفة اثناء علاج الاسنان خلال فترة الحمل والرضاعة.
 
تخاف الكثير من النساء من القيام بعلاجات الاسنان الوقائية والضرورية  اثناء الحمل او الرضاعة، خوفا على الجنين والمولود. ففي كثير من الحالات، تتدهور حالة المريضة حيث تعاني من الم الاسنان الحاد اثناء الحمل، لدرجة الحاق الضرر بالاسنان والحاجة الى اجراء عمليات لاجتثاثها.
تزود الوثيقة، التي وزعت على المجتمع الطبي، بمعلومات مفصلة حول سلامة علاج الاسنان والادوية الاكثر شيوعا التي يسمح استخدامها اثناء الحمل والرضاعة.

"بشكل عام،علاج الاسنان اثناء الحمل وفي فترة الرضاعة الطبيعية لا تزيد من خطر العيوب الخلقية اكثر من الخطر الاساسي. علاوة على ذلك، يجب عدم تاجيل علاجات الاسنان الوقائية والعاجلة للثلث الثاني والثالث. يمكن ايضا القيام بالعلاج في الاشهر الثلاثة الاولى،" يقول الباحثون.

المواد المسموحة والممنوعة:

تفصل الوثيقة قائمة مواد التخدير المستخدمة اثناء علاج الاسنان، ويحدد ايا  منهم يسمح استخدامه اثناء الحمل عندما لا يكون هناك خطر متزايد على الجنين اكثر من الخطر الاساسي واي المواد هي بمستوى سلامة اقل للفترة المذكورة اعلاه.

يشير واضعو الوثيقة الى ان الليدوكائين (Lidocaine)  يسمح استخدامه وهو لايزيد من الخطر على الجنين، ويمكن ايضا ان يستخدم بالدمج مع الادرينالين. كذلك يسمح  باستخدام "غاز الضحك" (اكسيد النيتروز) في جميع مراحل الحمل. ومع ذلك، عندما يتم علاج الاسنان قرب الولادة، وعندما تاتي امراة الى غرفة التوليد في غضون 24 ساعة بعد هذا النوع من العلاج،  ينبغي ابلاغ طاقم غرفة التوليد عن استخدامه.

كما تحدد الوثيقة قائمة المسكنات ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية، التي يمكن استخدامها طوال فترة الحمل، مثل باراسيتامول و وغيره- ادوية تعتبر خط اول للعلاج المسكن والشيء نفسه ينطبق على ايبوبروفين (Ibuprofen ,Diclofenac ,Naproxen). يسمح باستخدام الادوية من عائلة NSAIDs   فقط  حتى الاسبوع -28 من الحمل، خوفا من الاغلاق المبكر للقناة الشريانية (Ductus Arteriosus) في الجنين. 

بشان ترامادول (Tramadol)، يشير الباحثون الى ان المعلومات حول سلامته للحمل محدودة النطاق، لكنه يعتبر امنا. فاستخدامه على المدى القصير، بعد ايام قليلة، ممكن ولا يزيد من الخطر على الجنين خارج نطاق المخاطر الاساسية. من المستحسن عدم اخذ الدواء قرب موعد الولادة خوفا من حدوث توقف التنفس للمولود.

وفيما يتعلق باستخدام NSAIDs ءCOX2 selective او NSAIDs جديدة مثل: Etodolac (Etopan etc.), Etoricoxib (Arcoxia), Lornoxicam (ءXefo)

 يشير الباحثون الى ان المعلومات حول سلامتها للحمل قليلة، ويفضل عدم استخدامها خلال فترة الحمل.

بالنسبة لاستخدام مسكنات الالم التي تحتوي على الكوديين (Codeine)، قال الباحثون ان استخدام المستحضرات التي تحتوي على الكوديين لتسكين الالم اثناء الحمل لا يزيد من الخطر على الجنين خارج المخاطر الاساسية، ويمكن استخدامها خلال فترة الحمل. في حال تم استخدامها قريبا من موعد الولادة،  ينبغي ابلاغ طاقم غرفة التوليد عن استخدام الكوديين خوفا من  حدوث توقف التنفس للمولود. 

وتنص الوثيقة على ان اعطاء الستيروئيدات باشكال منهجية بجرعة اكبر من 10 ملغ ( prednisone) في الاشهر الثلاثة الاولى غير مستحسن بسبب زيادة خطر الشفة والحنك المشطوران. اعطاء الستيروئيدات بجرعات  منخفضة في علاج على المدى القصير، بعد انتهاء الثلث الاول من الحمل، لايزيد من المخاطر خارج الخطر الاساسي، ويمكن استخدامها.

تحدد وثيقة الصيادلة  قائمة المضادات الحيوية من عائلة البنسلين والتسيفالوسفورين-Cephalosporin التي يمكن استخدامها في اي مرحلة وكذلك المستحضرات من عائلة الماكروليدات (للمعالج الحساس للبنسلين).
بشان Doxycycline، تم التاكيد على انه غير مسموح من الاسبوع الـ14 وما بعده، لانه قد يسبب في المستقبل تلوين الاسنان لدى الطفل. استخدامه على المدى القصير قبل الاسبوع الـ 14 لا يزيد من الخطر على الجنين وهو يشكل علاج  خط  ثاني.
 
ايضا بشان غسولات الفم التي تحتوي على  الكلورهيكسيدين Chlorhexidine تنص وثيقة الصيادلة على انه يسمح باستخدام هذه المواد في اي مرحلة من مراحل الحمل ولا تزيد من الخطر خارج الخطر الاساسي.
 

تصوير الاسنان 

بالنسبة لتصوير الاسنان اثناء الحمل شدد واضعو الوثيقة ان الـ US National Council on Radiation Protection يحدد الحد الاقصى المسموح به للتعرض للنشاط الاشعاعي اثناء الحمل حتى  (5RAD (50 mSv, 0.05 Gy. التعرض للنشاط الاشعاعي عند تصوير الاسنان بطريقة العضة هو منخفض  جدا (0.01 MRAD ).فذلك التعرض هو بالحد الادنى الذي لا يزيد من الخطر على الجنين، لكن ينصح باستخدام الواقي من الاشعاع من الرصاص عند اجراء الصورة.
 
بالنسبة لموضوع تبييض الاسنان باستخدام المواد الكيميائية او الليزر، اشار الباحثون انه لا توجد اي معلومات في الادبيات حول التاثير المحتمل لهذه الاجراءات على الجنين. لذلك، يجب ان لا يتم القيام بها خلال فترة الحمل. فهذه العلاجات يمكن ان تؤجل الى ما بعد الحمل.
 

غاز الضحك

كما تفصل الوثيقة مجموعة من المواد وسلامة التعرض لها اثناء الرضاعة الطبيعية بعد الولادة. بالنسبة لـ "غاز الضحك"، ذكر على سبيل المثال انه بما انه تتوفر القليل من المعلومات بشان  العلاج به  في الادبيات الطبية حول نسبة الافراز لحليب الام ، فانه مسموح ، لكن يوصى بعد العلاج به  ضخ جرعة واحدة من الحليب من الثدي، وبعد ذلك يمكن  العودة الى الرضاعة  كالمعتاد.
 
تفصل الوثيقة عدة انواع من الادوية  التي يكون هناك خشية من الاعراض الجانبية التي قد تحدث للطفل الرضيع. بشان الترامادول، على سبيل المثال، اشار واضعو الوثيقة، الى ان هذا الدواء يفرز في حليب الثدي وان كان بنسبة منخفضة، وانه يجب الانتباه لاي حالة من الخمول ،اللامبالاة وعدم اليقظة عند الطفل.
 
وفيما يتعلق باستخدام NSAIDsا COX2 selective اوNSAIDs جديدة مثل: Etodolac (Etopan etc.), Etoricoxib (Arcoxia), Lornoxicam (ءXefo)
لا ينصح استخدامها اثناء الرضاعة الطبيعية، بسبب عدم وجود معلومات عن النسبة المئوية من افرازها في حليب الام. كما ان بقائها طويل نسبيا ومن غير المعروف ما هو تاثيرها.
 
ممنوع استخدام  الكودايين اثناء الرضاعة الطبيعية لانه يتحلل لمورفين في جسم الام، ويمكن ان يسبب النعاس، اللامبالاة وتوقف التنفس لدى الاطفال الرضع. يحظر استخدام المستحضرات التي تحتوي على الكوديين للاطفال الذين تقل اعمارهم عن 12 سنة وللنساء المرضعات.
 
تشير الوثيقة الى ان عمر الدوكسيسيكلين طويل نسبيا ونسب افرازه لحليب الام حوالي 10٪. وعادة ما يتواجد الدواء بحالة ربط بايونات الكالسيوم،  ما يؤدي الى انخفاض امتصاصه. لذلك،  يسمح باستخدامه على المدى القصير ولا يشكل  مشكلة بالنسبة للرضاعة الطبيعية. ومع ذلك يجب ملاحظة ان هذا الدواء يمكن ان يسبب تغيرات في عادات التبرز للطفل الرضيع .
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel