نظائر فيتامين D تحسن من وظيفة الكلى في اعتلال الكلية السكري

نظائر  فيتامين D  تحسن من وظيفة الكلى في اعتلال الكلية السكري

وجد أن نظائر فيتامين D تحقق تحسنا كبيرا في وظائف الكلى، لدى المرضى الذين يعانون من داء السكري من النوع 2 مع اعتلال الكلية السكري

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 7 أكتوبر 2015

اعتلال الكلية السكرى هو عبارة عن مضاعفات  رئيسية لمرض السكري وتقود في حالات عديدة لمرض الكلى المزمن (chronic kidney disease - CKD). من المعروف ان الالتهاب والاجهاد التاكسدي (oxidative stress) ترتبط  في تطوير اعتلال الكلية السكري، ويتم تنظيم هذه العمليات عن طريق المستقبلات الموجودة في نواة الخلية، مثل مستقبلات فيتامين D. المرضى الذين يعانون من CKD يستخدمون على نطاق واسع   فيتامين D ونظائر فيتامين D.

ونورد ادناه مراجعة منهجية تهدف الى جمع وتلخيص الادلة الموجودة حول دور فيتامين D في اعتلال الكلية السكري.

اجري البحث في قواعد البيانات MEDLINE  ، EMBASE ومكتبة كوكرين للمقالات قامت بتقييم دور فيتامين D او نظائر فيتامين D في وظيفة الكلى في اوساط المرضى الذين يعانون من داء السكري من النوع 2.

هذا وتم شمل دراسات قيمت وظيفة الكلى (نسبة الزلال  / الكرياتينين في البول، والبول الزلالي ومعدل الترشيح الكلوي المقدر [eGFR]). وتم تقييم جودة الابحاث، خطر التحيز (bias) وغيرها من الاثار الاضافية لفيتامين (D 25 (OHن  والكالسيوم والهيموجلوبين السكري (  HbA1c). التغيير في النسبة  او المتوسط، اضافة للانحراف المعياري، افادت بنتائج الاستعراض.

تم العثور على ست ابحاث ملائمة قيمت دور الكوليكالسيفيرول (Cholecalciferol)، الكالتسيتريول (Calcitriol) وبريكليتسيتول (Paricalcitol - Zemplar)، والتي هي عبارة عن نظائر لفيتامين D في اوساط المرضى الذين يعانون من اعتلال الكلية السكري. ثلاث ابحاث كانت مع تخصيص عشوائي، واحد دون عشوائية  واثنين من الابحاث كانوا دون مجموعة رقابة. وجدت خلافات بين الابحاث من حيث الجودة وخطر التحيز.

وقد اظهرت دراستان ان نظائر فيتامين D ترتبط بتحسن كبير في وظائف الكلى، ولم تذكر ايا من الدراسات حدوث اصابة قاطعة لفرط  مستويات الكالسيوم في الدم  (hypercalcemia). 

وجد هذا الاستعراض ان نظائر  فيتامين (D) تحسن  بشكل ملحوظ من وظيفة الكلى لدى مرضى السكري الذين يعانون من اعتلال الكلية السكري. ومع ذلك، هناك حاجة لاجراء دراسات مع تخصيص عشوائي  وفترة  متابعة اطول، تقوم بمقارنة فعالية  فيتامين D بالمقارنة مع نظائره.

المصدر:

Mrunalini K Chokhandre, Mahmoud I Mahmoud, Tahir Hakami, Mohammed Jafer, Aadil S Inamdar; Vitamin D & its analogues in type 2 diabetic nephropathy: a systematic review; Journal of Diabetes & Metabolic Disorders 2015, 14:58 (15 July 2015)

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel