نظام جديد قد يسمح باستخدام الكبد الذي تم رفضه حتى الآن لعملية الزرع

نظام تروية الدم (Perfusion) الذي يتم فيه استخدام محلول يحافظ على وظائف الكبد، وحتى يحسنها، يمكن أن يسمح باستخدام الكبد الذي تم رفضه حتى الآن لعملية الزرع

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

النقص المستمر في الاكباد للزرع، ادى في بعض الاحيان، الى استخدام الاكباد من متبرعين الذين لم يموتوا موتا دماغيا، وانما اولئك الذين ماتوا موت القلب والاوعية الدموية، شريطة ان يكون من الممكن اخذ اعضائهم بعد بفترة وجيزة من الموت.

نوعية الاعضاء للزرع من هؤلاء المتبرعين عادة ما تكون اقل، لانه يمر وقت اطول من لحظة توقف الدورة الدموية لدى المتبرع وحتى يتم اخراج الاعضاء بشكل جراحي وتخضع للتبريد. استخدام هذه الاعضاء يتطلب تقنيات افضل للحفاظ على الاعضاء.

نظام طوره باحثون من ولاية ماساشوسيتس قد يسمح باستخدام الاكباد التي كان مشكوكا في نجاحها حتى الان او تم رفضها للزرع. يتم ربط الكبد عن طريق الشريان الكبدي والوريد البابي (portal vein). يوفر هذا النظام محلولا بدرجة حرارة الغرفة (21 درجة)، والذي يحتوي على الاوكسجين، الفيتامينات، مضادات الاكسدة والمواد المغذية الاخرى.

اختبر الباحثون هذا النظام على 7 اكباد تم رفضها للزرع وتم وصله بها لمدة 3 ساعات، بعد عدة ساعات من وضعها في التبريد. كشف التقييم البيوكيميائي والمجهري ضررا ضئيلا مستمرا في الكبد خلال عملية التروية الدموية (ارواء - Perfusion). وقد لوحظ تحسن في استهلاك الاوكسجين، مستويات اللاكتات وفي انتاج الـ ATP. وظائف الكبد التي تم اختبارها وفقا لمستويات اليوريا، الالبومين وانتاج سوائل الصفراء، تم مراقبتها اثناء عملية التروية الدموية. انتاج الصفراء وتركيبتها تحسنت.

خلص الباحثون الى ان استخدام هذا النظام للحفاظ على الاكباد والذي يتم فيه استخدام محلول يحتوي على الاوكسجين والمواد المغذية في درجة حرارة الغرفة، لا يحافظ فقط على وظائف الكبد، وانما ايضا يحسنها، ويمكن ان يسمح باستخدام الاكباد التي تم رفضها للزرع حتى اليوم.

المصدر: Bruinsma BG, Yeh H, Ozer S, et al. Subnormothermic Machine Perfusion for Ex Vivo Preservation and Recovery of the Human Liver for Transplantation. Am J Transplant. 2014;14(6):1400-1409.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel