نظام افتراضي قد ينبئ بظهور الالزهايمر قبل عقود من ظهوره

نظام افتراضي قد ينبئ بظهور الالزهايمر قبل عقود من ظهوره

بالامكان التنبؤ بحدوث خلل في أداء خلايا معينة في الدماغ والمرتبطة بتحديد الاحداثيات لدى اشخاص تم فحصهم ووجدوا بخطر وراثي مرتفع للألزهايمر

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 27 أكتوبر 2015

يقدر باحثون المان انه من الممكن التنبؤ بواسطة استخدام نظام الواقع الافتراضي (Virtual Reality) بظهور مرض الزهايمر، وذلك قبل عدة عقود من ظهور العلامات الاولى  للمرض.

هذا وقد تم نشر التقديرات بعد تجربة اجريت في المركز الطبي الالماني  للامراض العصبية التنكسية في بون،  والتي نشرت تفاصيلها في نهاية الاسبوع في مجلة Science العلمية.
 
اشترك في  التجربة متطوعون اصحاء تتراوح اعمارهم بين 30-18. طلب منهم الابحار الظاهري في متاهة افتراضية  باستخدام نظام الواقع الافتراضي، المثبت على العينين. وركز الباحثون على وظيفة خلايا معينة في المخ المرتبطة بعملية الابحار.
 
واتضح،  ان اؤلئك الذين كانوا معروفين بان لديهم خطر وراثي عال لمرض الزهايمر في الواقع اظهروا  في سن مبكرة تقلصا في الخلايا الدماغية المسؤولة عن التوجه المكاني.
 
وقال الدكتور لوكاس كونز (Lukas Kunz) رئيس فريق البحث انه وفقا لتقييم الباحثين في المستقبل القريب سيكون هذا النظام بمثابة اداة للمساعدة في التشخيص والمساعدة في توفير العلاج  لمرضى الزهايمر.
 
ووفرت هذه النتائج رؤى جديدة بشان السؤال لماذا يستصعب الاشخاص الذين يعانون من الخرف  التنقل في العالم من حولهم. وشدد الباحثون ، انه من المعروف ان هنالك  بعض الجينات المنخرطة في ظهور الخرف - ومرض الزهايمر - ولكن اثارها  معقدة ومركبة جدا، وكثير منها غير معروف.
 
 
 
 
 
 
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel