نقص الأكسجين أثناء النوم يرتبط بالتدهور المعرفي لدى الرجال المسنين

نقص الأكسجين أثناء النوم يرتبط بالتدهور المعرفي لدى الرجال المسنين

في دراسة أمريكية التي خضع فيها الرجال المسنين لعدة اختبارات التي وجدت أن اضطرابات التنفس أثناء النوم مرتبطة بالتدهور المعرفي وفقا لاختبار 3MS، ولكن ليس وفقا لفحص Trails B

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 16 سبتمبر 2015

دراسة النوم عن كسور هشاشة العظام لدى الرجال (The Osteoporotic Fractures in Men Sleep Study) هي دراسة طويلة على فئة من السكان التي اجريت في ستة مراكز في الولايات المتحدة.

وقد اجريت هذه الدراسة لتحديد ما اذا كانت هناك علاقة بين مشاكل التنفس اثناء النوم (sleep-disordered breathing – SDB)، الشائعة لدى كبار السن والتي تتميز بتوقف التنفس اثناء النوم وتكون مصحوبة في كثير من الحالات بنقص تاكسج الدم (hypoxemia)، وبين التدهور المعرفي.

وشملت الدراسة 2,636 رجلا مسن (الذين تتراوح اعمارهم بين 76 ± 5.3 سنوات) الذين يعيشون في المجتمع ولا يعانون من اي نوع من ضعف الادراك او الخرف (dementia). تم مراقبة المشاركين في الدراسة لمدة 3.4 ± 0.5 سنوات.

اجري تقييم SDB بواسطة فحص تخطيط النوم (polysomnography) الذي اجري في المنزل، وخلاله تم فحص حالة نقص الاكسجين الليلي (التي تم تعريفها كـ 1٪ او اكثر من فترة النوم التي انخفض فيها تشبع الاكسجين [Saturation] الى اقل من 90٪، ووفقا لعدد المرات التي كانت موجودة فيها حالة نقص تشبع الاكسجين لمدة 3٪ واكثر من ساعة نوم واحدة، و- apnea–hypopnea index AHI - عدد حالات توقف التنفس وفترة نقص التنفس اثناء فترة نقص التشبع التي استمرت 3٪ واكثر من ساعة نوم واحدة).

تم تقييم التدهور المعرفي عن طريق اجراء اختبارات 3MS  Modified Mini-Mental State Examination  و- Trails B  Trail-Making Test Part B  في نقطة الاساس وخلال لقاءين من المتابعة.

تم فحص العلاقات بين عوامل التنبؤ وبين التدهور المعرفي عن طريق نماذج خطية مختلطة التي تم تعديلها لعدة عوامل ارباك (confounders). تم ملائمة النماذج ايضا الى وسطاء محتملين، مثل مدة النوم، فترات النوم وتشبع الاكسجين في حالة الراحة.

اظهرت نتائج البحث وجود علاقة بين نقص الاكسجين الليلي وبين التدهور المعرفي الاكثر حدة، وفقا لنتائج 3MS. اظهر الرجال الذين يكون لديهم تشبع الاكسجين الاقل من 90٪ والذي يستمر لمدة 1٪ او اكثر من زمن النوم انخفاض سنوي بمقدار 0.43 نقطة في اختبار 3MS، مقابل 0.25 لدى الرجال في المجموعة الضابطة.

مقابل كل زيادة قدرها خمس نقاط من نقاط نقص تشبع الاكسجين الذي يستمر لـ 3٪ واكثر من ساعة نوم واحدة، لوحظ انخفاض سنوي قدره 0.36 نقطة في نتائج 3MS. بقيت هذه النتائج ايضا بعد التعديل للوسطاء المحتملين.

كانت العلاقة بين AHI وبين التدهور المعرفي ليست ذات دلالة احصائية، وكذلك لم يتم العثور على علاقة بين SDB وبين التدهور المعرفي وفقا لاختبار Trails B.

وجدت هذه الدراسة علاقة ضعيفة بين نقص الاكسجين الليلي وبين التدهور المعرفي العالمي لدى الرجال المسنين الذين يعيشون في المجتمع. النتائج تسلط الضوء على اهمية مستويات الاكسجين الليلية في الحفاظ على الوظائف الادراكية.

المصدر:

Terri Blackwell, Kristine Yaffe, Alison Laffan, Susan Redline, Sonia Ancoli-Israel, Kristine E. Ensrud, Yeonsu Song, Katie L. Stone and for the Osteoporotic Fractures in Men Study Group ;Associations Between Sleep-Disordered Breathing, Nocturnal Hypoxemia, and Subsequent Cognitive Decline in Older Community-Dwelling Men: The Osteoporotic Fractures in Men Sleep Study; Journal of the American Geriatrics Society, Volume 63, Issue 3, pages 453–461, March 2015 .Article first published online: 2 MAR 2015 | DOI: 10.1111/jgs.13321

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel