نمط التواصل يحدد تأثير الأوكسيتوسين على سلوكيات الإدراك الاجتماعي

نمط التواصل يحدد تأثير الأوكسيتوسين على سلوكيات الإدراك الاجتماعي

وجد بحث أن الأوكسيتوسين يمكن أن يكون مفيدا من خلال تصميم علاج متلائم شخصي لاضطراب القلق الاجتماعي

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 25 نوفمبر 2015

في هذا البحث فحص الباحثون ما اذا كان نمط التواصل (attachment style) عبارة عن عامل اعتدال (moderates) لتاثير الاوكسيتوسين(oxytocin) على الادراك والسلوكيات الاجتماعية لدى المرضى الذين يعانون من اضطراب القلق الاجتماعي بدرجة  قلق اجتماعي 60 او اكثر بمقياس ليبوفيتس للقلق الاجتماعي.

تجربة مزدوجة التعمية (Double-blind experiment)، يتم التحكم بها من قبل دواء وهمي. ارسل الباحثون للمفحوصين استبيانات ذاتية لتقييم مؤشرات القلق من التواصل (attachment anxiety) وتجنب التواصل (attachment avoidance).
 
بعدها تم تخصيص المفحوصين بشكل عشوائي لمجموعة  الاوكسيتوسين (ست رشات رذاذ الانف، ما مجموعه 24 وحدة دولية من الاوكسيتوسين)  ومجموعة وهمية (يعطى ايضا بالرش)، واداء المهام التي تختبر الادراك والسلوكيات الاجتماعية ("Cyberball task"، ملاحظة تحاكي الرفض الاجتماعي، وبعدها "Modified Posner task"، الذي يقيس الانتباه للترميزات المهددة ).
 
تم ادراج 54 مفحوصا من الذكور في تحليل النتائج النهائية. اظهرت النتائج انه بالمقارنة لـلدواء الوهمي، فان  الاوكسيتوسين قام بتحسين مؤشرات الادراك الاجتماعي والسلوك فقط لدى المفحوصين الذين يعانون من انخفاض تجنب التواصل بالاضافة الى ذلك، فقط اولئك مع ارتفاع تجنب التواصل حدد لديهم بعد اعطاء الاوكسيتوسين وجوه اكثر من الاشمئزاز او التعبير المحايد.
 
الاوكسيتوسين يمكن ان يكون مفيدا من خلال تصميم علاج متلائم شخصيا لاضطراب القلق الاجتماعي، للمرضى الذين يعرف ان لديهم نمط التواصل، عبر تحسين مؤشرات مثل التعاون ،التعاطف والحكم الاجتماعي.
 
بامكان الاختبارات العصبية - البيولوجية توفير اختبار اضافي وتصنيف جديد يتجاوز الفئات التشخيصية، وبالتالي دفع عجلة البيئة البحثية R-DOC على النحو الذي اقترحه NIMH.
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel