نموذج متعدد المتغيرات يسمح بالتنبؤ بمستوى المخاطر الجراحية لدى المرضى المسنين

نموذج متعدد المتغيرات يسمح بالتنبؤ بمستوى المخاطر الجراحية لدى المرضى المسنين

وجد باحثون من جامعة سول أنه من الممكن التنبؤ بمستويات المخاطر الجراحية لهذه الفئة من السكان من خلال فحص دقيق لخصائص المريض.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

المرضى المسنون معرضون لخطر متزايد للاصابة بالامراض والوفاة بعد الجراحة، اما بسبب الامراض المصاحبة او بسبب وظائف الاعضاء التي تسمح بالقليل من الاحتياطي الوظيفي وزيادة الميل للاصابة بالعجز. تعريف "الهشاشة" (Frailty) يعكس كل هذه، وله اهمية سريرية لدى المرضى المسنين المرشحين لاجراء عملية جراحية.

في السنوات الـ 20 الماضية، زاد عدد السكان المسنين في العالم بشكل ملحوظ، وعدد المرضى من كبار السن الذين يخضعون للعمليات الجراحية زاد حتى اكثر من ذلك. اكثر من نصف العمليات التي تجرى نكون من نصيب المرضى كبار السن (فوق سن 65). وتعود هذه الظاهرة الى زيادة متوسط ​​العمر المتوقع وكذلك على تحسن تقنيات التخدير والجراحة. ويتوقع حتى ان تستمر نسبة المسنين الذين يخضعون للجراحة في الارتفاع في السنوات المقبلة.

الهشاشة تقدر عادة لدى المرضى المسنين بواسطة "تقييم الشيخوخة الشامل" (CGA - Comprehensive geriatric assessment). هذا هو تقييم منهجي متعدد الابعاد للمريض المسن. بواسطة استخدام CGA، سعى الباحثون من جامعة سيول الوطنية في كوريا الجنوبية لتطوير مقياس الذي يمكنه التنبؤ بالنتائج غير المرغوب فيها وامكانية بقاء المرضى المسنين في المستشفى لفترات طويلة بعد خضوعهم للجراحة.

راقب الباحثون لمدة عام، 275 مريض مسن (فوق سن 65 عام) الذين خضعوا لعملية جراحية اختيارية مع نسبة خطر متوسطة الى مرتفعة في قسم الجراحة في المستشفى الجامعي في بوندنج في سيول. قارن الباحثون نموذج التنبؤ بتصنيف الجمعية الامريكية للتخدير (ASA)، الذي يستخدم لتقييم الاعتلال بعد العملية الجراحية (مقياس من 0-5).

وجود مرض خبيث ومستويات منخفضة من الالبومين (Albumin) في مصل الدم (serum) كان اكثر شيوعا لدى المرضى الذين توفوا. النموذج المتعدد الابعاد لقياس الهشاشة، الذي اعتمد على هذين المقياسين بالاضافة الى تقييم مدى القدرة على تنفيذ الانشطة اليومية، الخرف، مخاطر الهذيان، نقص التغذية ومتغيرات اخرى، كان اكثر دقة في توقع نسبة الوفيات بالمقارنة مع تصنيف الـASA ، بشكل ذا دلالة احصائية واضحة. الحساسية والخصوصية للنموذج في توقع الوفاة لاي سبب كان كانت بنسبة 84٪ و 69٪ على التوالي.

ولخص الباحثون الى ان المخاطر الجراحية للمسنين يمكن التنبؤ بها بواسطة اجراء فحص شامل لخصائص المريض. بواسطة استخدام النموذج المقترح من قبل الباحثين يستطيع الاطباء تقييم نسبة الخطر لدى المرضى المسنين، مرتفعة ام منخفضة واتخاذ قرارات محسوبة وفقا لذلك. 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel