علاج يقلل من تصلب الصباح لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي

تم عرض نهج علاجي جديد لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) في المؤتمر السنوي لجمعية التهاب المفاصل

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 18 مارس 2015

 "نهج العلاج المبتكر يمكن ان يحسن بشكل كبير علاج المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي - RA" هذا ما قاله البروفيسور بوتجرييت طبيب امراض المفاصل والباحث في قسم امراض الروماتيزم والمناعة السريرية، في المركز الطبي الجامعي Charité في برلين.

في محاضرته عرض البروفيسور بوتجرييت النهج العلاجي الجديد لعلاج مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي – نهج الـ Chronotherapy، الذي يخفف كثيرا من مدة تصلب الصباح. وفقا لاقوال البروفيسور بوتجرييت فان نهج المعالجة المبتكر يسمح بتحرر المادة الفعالة في الجسم بتوقيت موازي لتحرر السيتوكينات (خاصة IL-6) التي تؤدي للتصلب والالم المميز للمرض.

كما عرض البروفيسور بوتجرييت نتائج بحث تم الانتهاء منه حديثا والتي تبين فيه ان اعطاء البريدنيزون (Prednisone) بجرعات منخفضة والتي يتم تحررها بشكل مراقب بنهج التزامن العلاجي- Chronotherapy بالدمج مع ادوية الـ DMARDS، يقلل بشكل كبير ذا دلاله احصائية من مدة تصلب الصباح ضمن مرض الـ RA ويحسن بسرعة كبيرة (في غضون اسبوعين) اعراض المرض بالمقارنة مع اعطاء ادوية الـ DMARDS وحدها.

وفق هذا النهج العلاجي المبتكر، يمكن علاج المرضى بواسطة قرص البريدنيزون بجرعة منخفضة. هذا القرص يصنع بصيغ جديدة وفريدة تسمح بالتحرر المراقب للمادة النشطة، بالتزامن الكامل مع مسار المرض في الجسم.

النهج العلاجي المبتكر Chronotherapy والصيغة الجديدة التي قدمها البروفيسور بوتجرييت تمكن مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي من اخذ قرص البريدنيزون بجرعة منخفضة قبل النوم والتقليل من تصلب المفاصل عند الاستيقاظ في الصباح، في غضون اسبوعين من بدء العلاج. بفضل نهج العلاج المبتكر والية العمل الفريدة لقرص البريدنيزون بجرعة منخفضة والتحرر المراقب فان المادة الفعالة تتحرر في الجسم بتوقيت موازي لتحرر السيتوكينات (Cytokines - خاصة IL-6) التي تؤدي للتصلب والالم المميز للمرض.

في محاضرته عرض البروفيسور بوتجرييت النتائج الرئيسية للدراسات التي اجراها في موضوع علاج التزامن - العلاجي لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي. (CAPRA1, Extension CAPRA1, (CAPRA2.

في دراسة CAPRA1 (Lancet 2008) وجد ان اعطاء البريدنيزون بجرعة منخفضة وبتحرر مراقب بنهج الـ Chronotherapy يقلل بشكل كبير وذا دلاله احصائية من مدة تصلب المفاصل في الصباح بالمقارنة مع علاج البريدنيزون العادي (22.7٪ بالمقارنة مع 0.4٪، P <0.05) وكذلك يحسن من جودة النوم لدى المرضى. بالاضافة الى ذلك، اظهر نهج العلاج المبتكر ايضا انخفاضا كبيرا في قيم الـ IL-6 لدى المرضى بالمقارنة مع البريدنيزون التقليدي [(28٪-)  بالمقارنة مع 0.0٪؛ P = 0.0322)]. في دراسة المتابعة CAPRA1 Extension لوحظ انه بعد 12 شهر من العلاج بالنهج الجديد، فان 17٪ من مجموع المعالجين لم يبلغوا اطلاقا عن حدوث التصلب في الصباح لديهم. لوحظ تحسن في اعراض التصلب الصباحي لدى المرضى الذين لم يتلقوا في السابق البريدنيزون وكذلك لدى المرضى الذين انتقلوا من اخذ البريدنيزون العادي الى النهج العلاجي الجديد (55٪ و- 45٪ على التوالي).

نشرت مؤخرا دراسة CAPRA2 - دراسة عشوائية، مراقبة ومزدوجة التعمية على 350 من المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي النشط (Online under BMJ journals). الدراسة، التي عرضت في المؤتمر من قبل البروفيسور بوتجرييت، اظهرت ان اعطاء البريدنيزون بجرعة منخفضة وبتحرر مراقب بنهج الـ Chronotherapy، يقلل بشكل ملحوظ وذا دلاله احصائية من مدة تصلب الصباح في مرض الـ RA ويحسن بسرعة كبيرة (في غضون اسبوعين) من اعراض المرض. دراسة CAPRA2 قارنت بين اعطاء "البريدنيزون بجرعة منخفضة وتحرر مراقب بنهج الـ Chronotherapy "مع اعطاء الدواء الوهمي للمرضى الذين ياخذون الادوية من عائلة الـ DMARDs. بعد 12 اسبوع من العلاج وجد ان نهج العلاج الجديد بالدمج مع ادوية الـ DMARDs قلل بشكل كبير وذا دلاله احصائية من تصلب الصباح بالمقارنة مع الـ DMARDs وحدها (49٪ مقابل 29٪، على التوالي P <0.005)، وانخفاض كبير وذا دلاله احصائية في شدة مرض الـ RA مقارنة مع الـ DMARDs وحدها، وتحسين الى حد كبير في الاداء الوظيفي البدني. وقد لوحظ تحسن كبير في اعراض المرض خلال اسبوعين والذي استمر طوال كل فترة الدراسة (P <0.05).

في جميع الدراسات التي عرضها البروفيسور بوتجرييت فان بروفيل سلامة استخدام نهج العلاج الجديد كان مماثلا للبريدنيزون التقليدي.

بفضل نهج العلاج المبتكر الذي قدمه البروفيسور بوتجرييت، فمن الممكن اليوم التقليل بشكل فعال وامن من تصلب الصباح ومن مستويات الـ IL-6 لدى المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي، في غضون اسبوعين من بدء العلاج.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel