هل الحمية قليلة الصوديوم ضرورية للأشخاص الذين يعانون من فرط ضغط دم؟

هل الحمية قليلة الصوديوم ضرورية للأشخاص الذين يعانون من فرط ضغط دم؟

أظهر تقرير مثير للجدل نُشر بـ Institute of Medicine الأمريكي حول نجاعة النصائح بشأن المحافظة على حمية قليلة الملح, كما نُصح بها خلال السنوات الأخيرة لمجموعات عديدة بالمجتمع من أجل خفض فرط ضغط الدم.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

شكك تقرير نشر بـ Institute of Medicine الامريكي حول نجاعة النصائح بشان المحافظة على حمية قليلة الملح، كما نصح بها خلال السنوات الاخيرة لمجموعات عديدة بالمجتمع من اجل خفض ضغط الدم المرتفع.

الا انه وبعد نشر التقرير تم تقديم اراء نقدية قاسية، من بينها تلك التي صدرت عن اتحاد اطباء القلب الامريكي (AHA ). نشر الاتحاد اعلانا صارما، بحسبها يجب عدم الانصياع للتعليمات الجديدة انما يجب الاستمرار والتصرف بحسب تعليماتهم: تقليل استهلاك الملح وخاصة عند الحديث عن مرضى قلب والمرضى الذين يعانون من ضغط دم مرتفع.

في معظم دول العالم فان التوجه السائد ينص على تقليل استهلاك الملج اليومي الى 1500 ملغرام ملح، والامتناع عن كل ماكل يشمل اكثر من 100 ملغم ملح لكل 100 غرام. هذه النصيحة صالحة للرجال فوق جيل الـ 50، للاشخاص الذين يعانون من ضغط دم مرتفع ولمرضى القلب. والتوصيات بالولايات المتحدة متشابهة: على الاستهلاك اليومي الا يزيد عن 1500 حتى 2300 ملغم ملح باليوم.

التقرير الذي حظى بنقد من جميع الاطراف، اوفد ان ليست هنالك اية فائدة من تقليل استعمال الملح دون الـ 2300 ملغم ملح باليوم. محررو التقرير يدعون انه بدلا من فحص تاثير استهلاك الملح دون الـ 2300 ملغم لليوم، يجب فحص تاثيره على نوبات القلب، السكتات الدماغية والموت. مع انه متفق ان تقليل استهلاك الملح اليومي يقلل من قيم ضغط الدم ، الا انه ليس هناك اي علاقة بين هذا التقليل وبين صحة المعالجين المحسوسة.

شمل البحث عدة ابحاث بهذا الموضوع التي اجريت بالولايات المتحدة والنتائج التي حصدت بها لم تكن تعقبية. محررو التقرير يدعون انه بناء على ذلك فان الفرضية هي ان الحمية قليلة الملح هي بمثابة اشكالية.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel