هل تغيير طريقة المصافحة سوف تؤدي للحد من الامراض؟

يدعي الباحثون أن طريقة "ضرب القبضات" الشائعة بين السود في الولايات المتحدة تقلل من انتشار البكتيريا بنسبة 90٪. يقول مدير البحث: يجب على المجتمع الطبي تشجيعها

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

نشرت المجلة الطبية American Journal of Infection Control دراسة اجريت في بريطانيا، والتي وجدت ان "ضرب قبضات اليدين" (Fist Bumping) بدلا من المصافحة اليدين التقليدية قد يقلل بشكل كبير من انتشار الانفلونزا والامراض المعدية الاخرى.

اصبحت هذه الحركة شعبية في الولايات المتحدة في السنوات الاخيرة، ونتذكر خصوصا صورة للرئيس باراك اوباما وزوجته ميشيل عندما احتفلوا بالنصر في الانتخابات الرئاسية. بعض المعلقين اليمينيين في الولايات المتحدة سماها بـ "مصافحة الارهابيين".

تراس الدراسة الدكتور ديف فايتورث، من جامعة Aberystwyth. حيث وجد ان طريقة القاء التحية التي كانت متبعة في الماضي خاصة بين مجتمع السود في الولايات المتحدة، قللت من انتشار البكتيريا والفيروسات بـ 90%، مقارنة مع المصافحة التقليدية باليدين. فحص العلماء ايضا امكانية انتشار الجراثيم بطريقة المصافحة ("ضرب الكفيين" high five)، ووجدوا انها تقلل بنسبة 50% من انتقال عوامل المرض، مقارنة مع المصافحة باليدين.

وقال الباحثون حتى مجرد اللمسة "او المصافحة الخاطفة لليدين" بواسطة كف اليدين، مقارنة مع مصافحة الشجاعة التقليدية، قد يكون لها تاثير كبير في الحد من انتشار الامراض المعدية، مثل MRSA - Methicillin - resistant Staphylococcus aureus.

احد التفسيرات التي يقدمها الباحثين لافضلية تحية الـ "ضرب قبضات اليدين Fist Bump" هو ان الاتصال يكون اسرع ومساحة التلامس تكون اقل بين الجلد - مما يقلل من فرصة انتشار البكتيريا وحدوث العدوى. التجربة التي اجريت خلال الدراسة قارنت بين 3 اساليب لالقاء التحية المتبعة بين الناس فيما يتعلق بانتشار البكتيريا القولونية E-Coli. ومع ذلك، فان هذه الاستنتاجات صحيحة ايضا لانتشار الامراض الاخرى.

يشير مدير البحث الى انه " نادرا ما يكرس الناس الكثير من التفكير في الاثار الصحية للمصافحة المتبادلة. اذا تم تشجيع عامة المجتمع من قبل الطواقم الطبية لتبني طريقة "ضربة القبضات" المتبادلة، فهناك امكانات حقيقية للحد من انتشار الامراض المعدية المختلفة". واضاف ان هذا التغيير الاولي في السلوك سوف يقلل من انتشار الانفلونزا في المستقبل وكذلك الـ MRSA.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel