هل لحمض الاورسوديوكسيكوليك فائدة في إبطاء الباركنسون؟

حمض الاورسوديوكسيكوليك (Ursodeoxycholic Acid), والذي يستخدم منذ سنوات لعلاج أمراض الكبد المختلفة، قد يفيد في مرضى الشلل الرعاش، هذا وفقا لدراسة مخبرية جديدة التي نشرت في مجلة Neurology

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 8 سبتمبر 2015

الطفرة الجينية في الجين LRKK2 هي السبب الاكثر شيوعا للباركنسون الوراثي. تؤدي هذه الطفرة لتضرر عمل الميتوكوندريا. سعى باحثون بريطانيون لفحص عمل الميتوكوندريا وتاثير حمض الاورسوديوكسيكوليك (Ursodeoxycholic Acid) على ادائها الوظيفي.

فحص الباحثون عمل الميتوكوندريا وتاثير الدواء على وظيفة الخلايا ذات الطفرة الوراثية التي اخذت من الاشخاص المصابين بالشلل الرعاش - الباركنسون (M-LRRK2G2019S)، وكذلك في الخلايا الماخوذة من حاملي الطفرة الجينية ولكنهم ليسوا مصابين بالمرض (NM-LRRK2G2019S)، وفي خلايا المراقبة. ودرس الباحثون في وقت لاحق تاثير الدواء على الذباب الذي يحمل هذه الطفرة. لدى الذباب تؤدي هذه الطفرة للعمى.

وجد الباحثون خلل في الاداء الوظيفي للميتوكوندريا في كل من خلايا M-LRRK2G2019S وكذلك خلايا NM-LRRK2G2019S وعلى وجه التحديد، لوحظ انخفاض في نشاط مجموعة ال- IV في الجهاز التنفسي. كان لحمض الاورسوديوكسيكوليك تاثير مفيد على عمل الميتوكوندريا سواءا في الخلايا الماخوذة من المرضى ام في الخلايا الماخوذة من حاملي الطفرة ولكنهم غير مصابين بالمرض.

تغذية الذباب الذي يحمل الطفرة بحمض الاورسوديوكسيكوليك وانقاذه من العمى.

ويشير الباحثون الى ان حمض الاورسوديوكسيكوليك قد يساعد ليس فقط مرضى الشلل الرعاش، ولكن ايضا للمرضى الذين يعانون من الامراض العصبية الاخرى. بسبب النتائج المشجعة لهذه الدراسات المخبرية، فيتوقع ان يبدا الباحثون باجراء دراسات سريرية على هذا الموضوع. بما ان هذا الدواء يستخدم منذ سنوات، فاذا ثبت انه مفيد للمرضى الذين يعانون من مرض باركنسون في الدراسات السريرية، فيمكن اعطائه لهؤلاء المرضى بسرعة اكبر، بالمقارنة مع عملية تطوير الادوية الجديدة.

المصدر:

Mortiboys H, Furmston R, Bronstad G, et al. UDCA exerts beneficial effect on mitochondrial dysfunction in LRRK2G2019S carriers and in vivo. Neurology. Published online 7th August 2015.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel