هل من المستحسن السماح لأفراد العائلة بمشاهدة عملية انعاش لقريب ؟

هل من المستحسن السماح لأفراد العائلة بمشاهدة عملية انعاش لقريب ؟

وجدت دراسة فرنسية ان أفراد الأسرة الذين عرض عليهم ان يكونوا حاضرين خلال إنعاش أحد أفراد العائلة عانوا بصورة اقل من الإكتئاب الشديد والضغط بعد مرور عام واحد.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

الشعور بالاسف لفقدان احد افراد الاسرة يمكن ان يؤدي الى ردود فعل مرضية مثل الاكتئاب، القلق واضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) او الحزن المعقد. تتاثر ردود  الفعل بظروف الوفاة، وتوصي جمعية القلب الامريكية بالسماح لافراد الاسرة بمشاهدة جهود الانعاش لقريبهم. بالرغم من ذلك فان معظم الاطباء يشعرون بعدم الراحة حول الفكرة. دراسة مستقبلية جديدة، اجريت في فرنسا اعدت لاختبار الاثار النفسية المرتبطة باقتراح حضور احد افراد العائلة لعملية انعاش قريب للعائلة. نشرت سابقا نتائج على المدى القصير من هذه الدراسة، والتي تنص على ان هناك فائدة نفسية وراء هذا الاقتراح. حاليا تقوم مجموعة الباحثين بنشر نتائج المتابعة بعد مرور سنة. اشتركت في الدراسة 15 وحدة طوارئ سابقة لدخول المشافي. اشترك في الدراسة 570 من افراد عائلات لاشخاص بالغين اصيبوا بسكتة قلبية في المنزل. تم تخصيص 266 فرد لمجموعة التدخل: عرض عليهم التواجد اثناء عملية الانعاش بطريقة منهجية واذا وافقوا على الفكرة يرافقهم احد موظفي الدعم. تم اختيار 304 افراد عائلات لمجموعة السيطرة ولم يعرض عليهم بطريقة منهجية التواجد اثناء عملية الانعاش. اعطيت الفرصة لـ 19% منهم ليكونوا متواجدين. بعد مرور سنة فقط تم تقييم 408 شخصا من المشتركين (72%). ووجدت الدراسة ان افراد الاسرة في مجموعة السيطرة عانوا اكثر من اضطرابات ما بعد الصدمة (نسبة الاحتمال المعدلة، 1.8، P = 0.02)،  عانوا اكثر من اضطراب اكتئابي (31٪ مقابل 23٪، P = 0.02) ومن اضطرابات الحزن المعقد (36٪ مقابل 21٪، P = 0.005). 
لخص الباحثون انه عندما يتم اعطاء افراد الاسرة الفرصة لحضور انعاش قريب فانهم يعانون من امراض نفسية اقل فيما بعد، وهي فائدة  تستمر حتى بعد مرور سنة  واحدة من المتابعة. امكانية تواجد فرد العائلة قرب قريب عائلته اثناء عملية الانعاش تسهل عملية الحداد كما انها تقلل المرضية المتعلقة بصدمة الحزن.

المصدر: Jabre P, Tazarourte K, Azoulay E, et al. Offering the opportunity for family to be present during cardiopulmonary resuscitation: 1-year assessment. Intensive Care Med. 2014: Online first May 201

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel