هل نحتاح لعلاج لتخثر الدم بعد انكسار الرجل؟

الْتِهابُ الوَريدِ الخُثارِيّ (VTE) مع أعراض غير شائع بعد كسر بكف الرجل السفلية البعيدةالتي عولجت بواسطة الجبص، لذا فالعلاج المضاد للتخثر غير مبرر

نشرت من ويب طب - الأحد , 5 أبريل 2015

نسبة انتشار التهاب الوريد التخثري العميق (DVT)، حسب فحوصات سابقة لدى المرضى الذي عانوا من كسر في كفة القدم السفلية التي احتاجت تجبير او عملية، هي 10- 40%. في غالبية الحالات يكون التخثر بدون اعراض، بعيد وغير معروف فيما اذا كانت هنالك  حاجة للعلاج بمضاد للتخثر لدى هؤلاء المرضى.

في دراسة متعددة المراكز  اجريت في كندا بين السنوات 2002-2005 تابع الباحثون مرضى ممن عانوا من كسر في كف الرجل السفلية البعيدة: كسر في قصبة الساق، عظمة الشظية او الكاحل الذي عولج بدون جراحة او كسر بالرضفة او كف الرجل الذي تمت معالجته بتحفظ او بشكل جراحي، لمدة 3 اشهر بعد الكسر.

بالمجمل شملت الدراسة 1200 مريضا، من بينهم 98% انهوا 3 اشهر مراقبة. 82% تم معالجتهم بواسطة الجبص او الجبيرة لمدة 42 يوم ± 32. بالمجمل 7 مرضى (0.6%; CI 95%; 0.2%-1.2%) عانوا من تخثر الدم الوريدي  (VTE) مع اعراض وموافقة بصورة موضوعية. لاثنان منهم كان DVT بعيد، ولثلاثة DVT معقد ولاثنان انسداد رئوي. يوافق الاطباء على ان التخثر الوريدي (VTE) مع اعراض هو تعقيد غير شائع بعد كسر بكف الرجل البعيدة. في هذه الحالة فان الخطر من علاج مانع مضاد للتخثر يفوق الفائدة لذلك لا حاجة له.

 

المصدر: Selby R, Geerts WH, Kreder HJ, et al. Symptomatic Venous Thromboembolism Uncommon without Thromboprophylaxis After Isolated Lower-Limb Fracture. J Bone Joint Surg Am, 2014;96(10):e83

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel