هل هناك علاج طبي مفرط لقصور الدرقية؟

أظهر بحث سكاني في بريطانيا أن عتبة TSH لتسجيل إلتروكسين انخفضت في السنوات 2001-2009؛ لدى نحو 6% من المرضى، إنتاج TSH رديء

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

ان بداية تلقي علاج بديل للغدة الدرقية في مرحلة مبكرة اكثر من قصور الدرقية (hypothyroidism)، والتي بمقدورها ان تفسر الارتفاع الكبير في استعمال هذه الادوية الذي طرا في الولايات المتحدة وبريطانيا، قد تسبب الضرر احيانا على الرغم من الفائدة المكتسبة منها. اراد بحث جديد من بريطانيا، نشر مؤخرا في المجلة الدورية JAMA Internal Medicine، ان يبحث توجهات علاج قصور الدرقية في العقد الاخير.

بالاستناد الى معطيات United Kingdom Clinical Practice Research Datalink، عثر الباحثون على 52,298 شخصا حصلوا على وصفة طبية لليفوثيروكسين (Levothyroxine) في السنوات 2001-2009. انخفض مستوى ثيروتروبين (thyrotropin‏  - TSH) عند بداية استعمال ليفوثيروكسين في السنوات 2001-2009، من 8.7 الى 7.9 mIU/L. هذا في حين ان احتمال الحصول على وصفة طبية لهذا الدواء مع تواجد مستوى ثيروتروبين ‏≤ 10.0 mIU/L ارتفع بشكل بارز في هذه السنوات (نسبة الارجحية - Odds Ratio هي 1.30؛ مجال الثقة 95%: 1.19-1.42). كان الاحتمال الاعلى في اوساط المسنين والمرضى مع عوامل خطورة قلبية.

بعد مرور خمس سنوات على استعمال ليفوثيروكسين، تم قياس مستوى ثيروتروبين ‏ <0.1 mIU/L لدى 5.8% من المرضى، مما يدل على كبح في انتاج ثيروتروبين. لدى اولئك الذين عانوا من الاكتئاب او التعب في بداية العلاج، تبين ان هناك احتمال اكبر لكبح انتاج ثيروتروبين، بخلاف اولئك ممن لديهم عوامل خطورة قلبية مثل الرجفان الاذيني، السكري، ضغط الدم المرتفع ومستوى دهون عال في الدم.

على ضوء التوجه لبدء العلاج في مستويات حدودية اكثر لقصور الدرقية والخطورة الكبيرة لكبح انتاج ثيروتروبين، يدعو الباحثون الى اجراء ابحاث استطلاعية واسعة النطاق لتقييم نسبة المنفعة والتكلفة (Cost-benifit Ratio) لهذا النهج.

المصدر: http://archinte.jamanetwork.com/article.aspx?articleid=1748795

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel