هل ولى عصر فحص ال- PAP؟ يوصي الخبراء باستبداله بفحص فيروس الورم الحليمي البشري

يوصي فريق من الخبراء من ال- FDA باستخدام فحص وجود فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) كفحص مسح للنساء فوق سن ال 25، بدلا من فحص مسحات عنق الرحم ال- PAP

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

انخفضت الوفيات من سرطان عنق الرحم بنسبة 70٪ تقريبا بين عامي 1955 و- 1992، ويرجع ذلك بالاساس الى فحص مسحة عنق الرحم ال- PAP، ولكنها ظلت ثابتة في السنوات الاخيرة. مسحات عنق الرحم تشمل اخذ عينة من الخلايا السطحية من عنق الرحم وفحصها الخلوي، للكشف عن تغيرات غير طبيعية في الخلايا، والتي يمكن ان تشكل مرحلة مسبقة لسرطان عنق الرحم.

التوصيات الحالية هي انه يتوجب على النساء اللاتي تتراوح اعمارهن بين 21-30 عام الخضوع لفحوص مسحات عنق الرحم كفحوص مسح كل ثلاث سنوات، بينما تخضع النساء اللاتي تتراوح اعمارهن بين 30-65 عام   لفحوص شاملة: فحص ال- PAP والفحص المباشر لوجود فيروس الورم الحليمي البشري- HPV كل خمس سنوات او فحوص مسحات عنق الرحم كل ثلاث سنوات.

وافق فريق من الخبراء من ال- FDA قبل بضعة ايام، وبالاجماع، على ان الفحص المباشر لوجود فيروس الورم الحليمي البشري، الذي تم تطويره من قبل شركة روش (Roche)، سيكون بمثابة فحص المسح للنساء فوق سن 25 عاما، دون الحاجة لاجراء فحص ال- PAP الخلوي الاضافي.

خلفية القرار هي حقيقة، كون فيروس الورم الحليمي البشري هو السبب في معظم الحالات لتطور سرطان عنق الرحم، ووجوده في الخلايا يمكن ان يسبق التغييرات التي ترى في فحص مسحة عنق الرحم. اظهرت دراسة واسعة النطاق، والتي نشرت مؤخرا في مجلة Lancet،  ان الفحص الذي يعتمد على وجود فيروس الورم الحليمي البشري، يوفر حماية ما بين 60٪ و- 70٪ ضد سرطان عنق الرحم الغازي، بالمقارنة مع الفحص الخلوي. ووجدت الدراسة ان الفحص المباشر اكثر حساسية، اكثر موضوعية، ولا يتعلق بالشخص المنفذ للفحص. هذا الفحص يكشف عن الفيروسات من الانواع الفرعية 16 و- 18، المسئوله عن نحو 70٪ من حالات السرطان.

هل هذا يعني ان اختبار مسحة عنق الرحم سيختفي تماما؟ على افتراض ان ال- FDA سوف يوافق على توصية فريق الخبراء, فمن الارجح, ان الفحص الجديد سيشكل بديلا لفحص ال-PAP. الكثير من الاطباء لن يعتمدوا الفحص البديل، ما لم تشير النقابات ذات الصلة للعمل بموجب هذه التوصيات.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel