هل يستجيب مرضى الفصام من الانواع المختلفة بشكل مختلف للدواء؟

استجاب مرضى الفصام اللذين يعانون من نوعين فرعيين للمرض للعلاج بمضاد الذهان Amisulpride ٬ الا ان التحسن كان اكثر اهمية في المرضى الذين يعانون من الفصام البارانويدي (زوراني).

نشرت من ويب طب - الخميس , 26 فبراير 2015

العلاج المضاد للذهان هو العلاج المعياري لمرضى الفصام. على الرغم من ان الانواع الفرعية للمرض تختلف من حيث اعراض المرض, الا انه لم تجرى دراسات نظامية لفحص الاختلافات في فعالية العلاج بانواع المرض الفرعية المختلفة. DSM-5 تخلى عن تقسيم المرض الى انواع فرعية٬ ويستعد اعضاءICD-11 لاتخاذ القرار في اتباع خطى مؤلفي DSM-5 او الاستمرار بالحفاظ على التقسيم للانواع الفرعية. ومن المهم بالتالي٬ معرفة فيما اذا كانت هنالك اثار علاجية لتقسيم المرض لانواعه الفرعية. 

الهدف من الدراسة كان مقارنة فعالية العلاج بدواء مضاد للذهان من الجيل الثاني : Amisulpride - solian ; sintlavo لدى مرضى الفصام البارانويدي مقارنة بالفصام غير المنتظم٬ بواسطة تحليل بيانات لخمس دراسات. بالاجمال شارك 427 مريضا بالفصام البارانويدي و296 مريضا بالفصام غير المنتظم في تحليل البيانات.

المرضى من كلا فرعي الفصام استجابوا للعلاج بشكل كبير( وفقا للقياس بواسطة BPRS; Brief Psychiatric Rating Scale) في الاسابيع الاولى للعلاج. في المرضى الذين يعانون من الفصام البارانويدي الانخفاض ب BPRS كان 16.9 وبفرع الفصام غير المنتظم - 14.6 . في كلتا الحالتين الانخفاض كان مهما احصائيا. بعد ضبط المتغيرات المثيرة للالتباس وجدوا ان الانخفاض بال BPRS كان اكثر اهمية لدى المرضى الذين يعانون من الفصام البارانويدي مقارنة بالفصام غير المنتظم : انخفاض باكثر من 4.8 .

تظهر الدراسة٬ ان Amisulpride فعال لمرضى الفصام٬ بكلا الفئتين الفصام البارانويدي والفصام  غير المنتظم٬ الا ان التحسن بالاعراض كان افضل لدى مرضى الفصام البارانويدي.

قد يكون هنالك تاثير للدراسة على قرار اعضاء ICD-11 فيما يتعلق بتقسيم الفصام  لفئاته الفرعية.

المصدر:Corves C, Engel RR, Davis J, Leucht S. Do patients with paranoid and disorganized schizophrenia respond differently to 5antipsychotic drugs? Acta Psychiatr Scand 2014:130:40–4

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel