قياس شدة جريان الهواء القصوى من الأنف مفيد لتقييم حالة انسداد الأنف

قياس شدة جريان الهواء القصوى من الأنف مفيد لتقييم حالة انسداد الأنف

وجدت دراسة علاقة عكسية ضعيفة بين شدة تدفق الهواء المستنشق القصوى وبين المعلومات الموضوعية التي يتم الحصول عليها من المرضى، ولذلك فأن هذا المقياس يمكن أن يكون مفيد في تقييم انسداد الأنف لدى المرضى الذين يعانون من حساسية الأنف.

نشرت من ويب طب - الاثنين , 7 سبتمبر 2015

احد الاعراض الاكثر تاثيرا لالتهاب الانف التحسسي (allergic rhinitis) هو انسداد الانف. هناك حاجة لمعايير موضوعية من اجل اجراء تقييم سريري للانسداد، لان مفهوم الانسداد لدى المرضى ليس موحد.

في هذه الدراسة، قام الباحثون باجراء مقارنة بين قياسات تدفق الذروة للهواء من الانف عن طريق الاستنشاق (peak nasal inspiratory flow – PNIF) وبين ذروة تدفق الهواء من الانف عند الزفير (peak nasal expiratory flow – PNEF) لدى المرضى الذين يعانون من حساسية الانف ولدى المرضى من دون اعراض، وفحصوا مدى الملائمة بينها وبين مفهوم انسداد الانف.

وقد اجريت دراسة عرضية مقارنة التي شملت 64 شخص الذين يعانون من حساسية الانف و-67 شخص من دون اعراض, بين سن 16 الى 50 عام. تم فحص ذروة تدفق الهواء عبر الانف عند الاستنشاق (PNIF) وعند الزفير (PNEF) لدى جميع المرضى. بالاضافة الى ذلك، تم اجراء تقييم ذاتي للاعراض بواسطة مؤشر VAS (visual analogue scale) والاستبيانات حول الاعراض.

بالمقارنة مع مجموعة المراقبة من دون اعراض، ففي المرضى الذين كانوا يعانون من حساسية الانف فان قيم ذروة تدفق الهواء عند الاستنشاق والزفير كانت منخفضة اكثر. لم يتم العثور على علاقة بين النتائج الذاتية في مؤشر VAS وبين نتائج قياس PNIF او قياس PNEF.

ومع ذلك، فقد تم العثور على علاقة عكسية ضعيفة بين نتائج قياس ذروة تدفق الهواء المستنشق من الانف (PNIF) وبين حدة الاعراض.

وخلص الباحثون الى انه ربما ان القياسات الموضوعية لانسداد الانف، وخاصة قياس ذروة تدفق الهواء عن طريق الانف عند الاستنشاق، يمكن ان توفر معلومات مفيدة حول خصائص المرض، معلومات مختلفة عن تلك التي يتم الحصول عليها من المريض والتي تتاثر بمفهوم المريض للانسداد.

المصدر:

Martins de Oliveira, G. M., Rizzo, J. A., Camargos, P. A., & Sarinho, E. S. (2015). Are measurements of peak nasal flow useful for evaluating nasal obstruction in patients with allergic rhinitis? Rhinology, 53(2), 160-166. doi: 10.4193/Rhin14.048

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel