هل يمكن أن تقلل مثبطات امتصاص السيروتونين من مخاطر الاصابة بمرض الزهايمر؟

أظهرت دراسة على الفئران والبشر أن السيتالوبرام (Citalopram) الذي ينتمي إلى مجموعة الـ SSRI's، قلل من إنتاج الاميلويد بيتا المرتبط بحدوث مرض الزهايمر

نشرت من ويب طب - الاثنين , 30 مارس 2015

 تراكم اميلويد بيتا (β Amyloid) في المخ مرتبط بالتطور المرضي  لتكون مرض الزهايمر، والعديد من الدراسات تركز على الحد من مخاطر الاصابة بالمرض عن طريق تقليل تكون الاميلويد. السيروتونين يثبط انتاج اميلويد بيتا، والادوية من مجموعة مثبطات اعادة امتصاص السيروتونين (SSRIs) تزيد من اشارة السيروتونين.

في هذه الدراسة، يظهر الباحثون كيف ان السيتالوبرام (Citalopram - Cipramil; Lundbeck، Recital; Unipharm) خفض من انتاج اميلويد بيتا لدى الفئران المصابة بمرض الزهايمر بشكل مرتبط بالجرعة وكذلك لدى المتطوعين الاصحاء.

السيتالوبرام اوقف نمو البقع (البلاك) الموجودة وقلل من ظهور البقع الجديدة بنسبة 78٪ لدى الفئران. السيتالوبرام ادى الى تباطؤ وتيرة نمو بقع البلاك وقلل من عدد البقع الجديدة لكنه لم يؤدي الى تخفيف البقع الموجودة.

بالاضافة الى ذلك، اجريت دراسة على اشخاص اصحاء. حيث تم اختيار 23 متطوعا تتراوح اعمارهم بين 18-50 بشكل عشوائي، في بحث مزدوج التعمية، لتلقي السيتالوبرام بجرعة 60 ملغ او العلاج الوهمي بجرعات مقسمة. تم اخذ عينات من السائل النخاعي للمتطوعين كل ساعة حتى 37 ساعة. السيتالوبرام قلل من تركيز اميلويد بيتا في السائل الشوكي بـ 38٪. هذا الانخفاض حدث بسبب انخفاض الانتاج وليس بسبب زيادة في عملية ازالته.

خلص الباحثون، الى ان القدرة على التقليل من انتاج اميلويد بيتا بطريقة امنة نسبيا لها اهمية استراتيجية محتملة للوقاية من مرض الزهايمر. هذه النتائج تشكل الاساس في المستقبل للقيام بابحاث في مجال مرض الزهايمر.

المصدر: Sheline YI, West T, Yarasheski K, et al. An antidepressant decreases CSF Aβ production in healthy individuals and in transgenic AD mice. Sci Transl Med. 2014;6(236):236re4

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel