هناك خطورة كبيرة لحدوث حالات خثارية حتى 12 أسبوعًا من بعد الولادة

يوصي بحث جديد بالنظر في إمكانية استمرار تلقي العلاج الوقائي المضاد للتخثر لدى النساء اللاتي تحت الخطر حتى 12 أسبوعًا من بعد الولادة، وليس 6 أسابيع كما كان معتادًا حتى الآن

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 مارس 2015

الحمل هو عامل خطورة لحدوث حالات خثارية (Thrombotic Cases). كان الاعتقاد المتبع حتى الان بان الخطورة تتزايد في فترة بعد الوضع (postpartum) وحتى 6 اسابيع من بعد الولادة. مع ذلك، اشارت بعض الابحاث الى ان الخطورة قائمة من بعد فترة الاسابيع الستة ايضا. لقد اختبر الباحثون هذا الافتراض بواسطة اجراء بحث استباقي ارتجاعي، فيه راقبت كل امراة نفسها. شمل البحث اكثر من مليون ونصف من النساء اللواتي ولدن بين السنوات 2005-2010 في كاليفورنيا. كانت الخطورة لحدوث حالات خثارية عالية جدا في الاسابيع الستة، مقارنة بنفس الفترة من بعد مرور سنة، مع نسبة ارجحية (Odds Ratio) تعادل 10.8 (CI - مدى الثقة 95% 7.8-15.1).

لقد قلت الخطورة، لكنها بقيت عالية في الفترة ما بين 7-12 اسبوعا من بعد الولادة (OR=2.2, CI 95% 1.5-3.1). لم يكن هناك فرق كبير في الفترة التي تلي الـ 12 اسبوعا. باستثناء العملية القيصرية، والتي شكلت عامل خطورة مقارنة بالولادة المهبلية في فترة 6 اسابيع، لم تكن هناك فروقات كبيرة من الناحية الاحصائية بين المجموعات الفرعية التي تم اختبارها.

بالاستناد الى هذا البحث، اشار الباحثون الى ان هناك خطورة عالية لحدوث حالات خثارية ايضا من بعد مرور 6 اسابيع على الولادة، وحتى 12 اسبوعا من بعد ذلك. بموجب التوصيات القائمة، يجب ان تتلقى النساء الموجودات تحت الخطر علاجا وقائيا مضادا للتخثر حتى فترة 6 اسابيع ما بعد الولادة. يجب النظر في امكانية اطالة فترة العلاج حتى 12 اسبوعا من الولادة، على الرغم من ان الخطورة تاخذ بالانخفاض حينها بشكل مطلق.

في بحث جاء كرد على هذا البحث، تكتب د. شفارتس انها ستنظر في امكانية استمرار العلاج الوقائي بواسطة مضادات التخثر للنساء الموجودات في خطورة عالية، حتى 12 اسبوعا من بعد الولادة. بموجب توصيات الـ CDC، فان النساء اللواتي ولدن ولادة مهبلية ولسن في خطورة عالية، بمقدورهن بدء العلاج باقراص منع الحمل التي تحتوي على استروجين (Estrogen) بعد مرور 21 يوما على الولادة (النساء اللواتي ولدن بعملية قيصرية، بعد مرور 42 يوما على الولادة). تصرح الكاتبة بانها ستشجع النساء على الانتظار حتى 12 اسبوعا من بعد الولادة، واختيار وسائل اخرى لمنع الحمل.

المصدر: Kamel H, Navi BB, Sriram N, at al. Risk of a Thrombotic Event after the 6-Week Postpartum Period. N Engl J Med. 2014 online first Feb 13.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel