هنالك انخفاض في التكامل والتباين لشبكة المحاكاة لدى مرضى التوحد

هنالك انخفاض في التكامل والتباين لشبكة المحاكاة لدى مرضى التوحد

وجد بحث ارتباطا مخففا ضمن شبكة المحاكاة الأدائية، وارتباطا متزايدا خارجها، والتي تقترح وجود التكامل والتباين القليل للشبكة في متلازمة الطيف التوحدي

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 22 ديسمبر 2015

تشير ادلة متزايدة الى ان، الحالات الشاذة في الدماغ ضمن متلازمة الدماغ التوحدي (Autism Spectrum Disorders) تدمج وصلات غير نمطية للشبكات، ولكن في القليل من الابحاث تم دمج قياس الربط الوظيفي مع مؤشرات الربط الهيكلي.

 تناولت الدراسة متعددة الوسائط الربط الوظيفي والهيكلي الحالي لشبكة المحاكاة (imitation network) لدى الاولاد والمراهقين الذين يعانون من متلازمة طيف التوحد، وعلاقتها مع الاعراض السريرية.
اجري تصوير الصدى المغناطيسي الوظيفي (fMRI) اثناء الراحة وتصوير من نوع (Diffusion-Weighted Imaging) لـ35 من المرضى الذين يعانون من  متلازمة طيف التوحد و في 35 من حالات الضبط دون اضطراب النمو، لمن تتراوح اعمارهم  بين 8 الى 17. وتم التعديل وفق العمر، الجنس، الـ IQ وحركة الراس.
 
 كشف تحليل داخلي لشبكة المحاكاة عن انخفاض عام في الربط الوظيفي بين مناطق تقليد مختلفة في اوساط المشاركين الذين يعانون من متلازمة طيف التوحد.
 
اظهر تحليل لمجمل المخ انخفاضا في ارتباط اضطراب طيف التوحد شكل مركز في المناطق المرتبطة بشبكة المحاكاة، ولوحظ الربط الزائد بين مفارق المحاكاة والمناطق الخارجية. من ناحية المبنى، رصد انخفاض في التباين (anisotropy) وزيادة في متوسط ​​سعة الانتشار في مسارات المادة البيضاء، والتي ترتبط مباشرة بمناطق محاكاة مركزية، التي لوحظ فيها انخفاض في الربط الوظيفي لدى المشاركين المصابين بمتلازمة طيف التوحد.
 
ارتبطت التغييرات الهيكلية الدقيقة في ترتيب المادة البيضاء مع انخفاض الربط الوظيفي واعراض اكثر شدة من مرض التوحد.
 
خلص الباحثون، الى ان هذه النتائج تشير الى ان هناك ارتباط غير نمطي بين  شبكات الدماغ  التي تدعم المحاكاة واضطراب طيف التوحد،الربط الذي يتميز بانماط محددة للغاية. هذه الميزات من الارتباط المخفض في الداخل، وزياد الارتباط خارج الشبكة الوظيفية، تتناقض مع التنمية النموذجية، وتشير الى ان هناك  قدر اقل من التكامل والتباين لشبكة متلازمة طيف التوحد .
بالاضافة الى ذلك، تشير هذه النتائج الى ان الارتباط غير النموذجي بشبكة  المحاكاة يمكن ان يؤثر على المظاهر السريرية للمتلازمة، ما يشدد على الدور الهام للقدرة الاجتماعية الاساسية ضمن الفسيولوجية المرضية لمتلازمة طيف التوحد.
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel