وافقت إدارة الأغذية والأدوية (FDA) على الدواء Empagliflozin لعلاج مرض السكري من النمط الثاني

ينتمي إمبكليفلوزين (Empagliflozin) الى مجموعة الأدوية التي تثبط 2 co-transporter جلوكوز-صوديوم (SGLT2 inhibitors) وهو الثالث من هذه المجموعة الذي تم الموافقة عليه حتى الآن

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 25 فبراير 2015

اعلنت ادارة الاغذية والادوية (FDA) مؤخرا انها قد وافقت على الدواء امبكليفلوزين Empagliflozin

(Jardiance، المستحضرات الصيدلانية بوهرنجر انجلهايم - boehringer ingelheim pharmaceuticals) لعلاج داء السكري من النوع الثاني. ينتمي الدواء الى مجموعة الادوية التي تثبط 2 co-transporter جلوكوز-صوديوم (SGLT2 inhibitors). وهو الدواء الثالث من هذه المجموعة الذي حصل على موافقة ادارة الاغذية والادوية (FDA).

وفقا للاعلان, يمكن استخدام امبكليفلوزين Empagliflozin كاستكمال للعلاج القائم او كعلاج وحيد. وهو يعمل عن طريق تثبيط اعادة امتصاص الجلوكوز في الكلى, زيادة افراز الجلوكوز وخفض مستويات السكر في الدم. وقد تم تقييم فعالية وسلامة الدواء في سبع دراسات سريرية شملت 4480 مريضا ممن يعانون من داء السكري من النوع الثاني. هذا وقد حسن الدواء من مستوى هيموجلوبين A1C مقارنة مع الدواء الوهمي. واوضحت الادارة انه يجب عدم استخدام الدواء لعلاج المرضى الذين يعانون من داء السكري من النوع الاول, المرضى الذين يعانون من زيادة في مستوى الكيتونات في الدم او في البول, مرضى المرحلة النهائية من الفشل الكلوي او المرضى الذين يخضعون لغسيل الكلى. يمكن ان يؤدي الدواء الى الجفاف لديهم, الامر الذي قد يؤدي الى حدوث انخفاض في ضغط الدم, اضافة لدوخة او اغماء. المرضى كبار السن, المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي والمرضى الذين يتناولون مدرات البول هم الاكثرعرضة لهذه الظاهرة. 

الاثار الجانبية الاكثر شيوعا في التجارب السريرية هي التهابات المسالك البولية والتهابات مهبلية لدى النساء. 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel