وافقت الـ FDA على جهاز جديد لتحفيز النخاع الشوكي وعلاج الألم المزمن

وافقت الـ FDA على جهاز جديد لتحفيز النخاع الشوكي وعلاج الألم المزمن

جهاز Senza، الذي يتم زرعة في ظهر المريض، يقلل من الألم المزمن الذي لا يمكن السيطرة علية من خلال الدواء في الجذع والأطراف

نشرت من ويب طب - الأحد , 25 أكتوبر 2015

ادارة الغذاء والدواء الامريكية (FDA) وافقت مؤخرا على استخدام Senza Spinal Cord Stimulationا (SCS،), جهاز لتحفيز الحبل الشوكي، لعلاج الالم المزمن والشديد وعلاج الجذع (trunk) والاطراف.

تم تصميم نظام Senza للزرع داخل جسم المريض ويمكن شحنة. وتشمل المكونات الرئيسية للنظام مولد اشارة الموصول بخيوط والمزروعة في جسم المريض ونظام مراقبة خارجي الذي يتم التحكم به من قبل الطبيب والمريض.

يساعد نظام سينزا في السيطرة على الالم المزمن الحاد في الجسم والاطراف، بما في ذلك الالم على جانب واحد من الجسم او كلا الجانبين من الجسم، المرتبط بمتلازمة فشل العملية الجراحية في الظهر (failed back surgery syndrome)، الام الظهر المستمرة والم القدمين.

كيفية زرع الجاز

مولد الاشارة والخيوط يتم زرعها من خلال شق صغير في ظهر المريض. يتلقى مولد الاشارة اشارات الراديو من صمام التحكم الذي يدار من قبل الطبيب او المريض. هيئة الرقابة تتحكم بمولد الاشارة بشان، متى وكيف يجب نقل التحفيز الكهربائي المناسب الى الحبل الشوكي من خلال الخيوط المزروعة. هذا الجهاز يمكن ان ينقل تحفيزات بوتيرة عالية، تصل الى 10 كيلو هرتز للتحفيز، مع محفزات منخفضة المطال (Amplitude) بحيث لا يشعر بها المريض بالمرة.

وبالاضافة الى ذلك، فان النظام يمكن برمجته لنقل تحفيز بتردد منخفض الذي قد يشعر به المريض كوخز، مثل الاجهزة المماثلة الموجودة في السوق.

يمكن تعريض المرضى الذين خضعوا لعملية زرع جهاز Senza للتصوير بالرنين المغناطيسي MRI فقط وفقا للتعليمات الموجودة على الجهاز. ذلك، لان الطاقة المولدة خلال التصوير بالرنين المغناطيسي والمعالجة الحرارية (diathermy) يمكن ان تمر من خلال جهاز السينزا مما يسبب الضرر للانسجة الموصولة بالخيوط. هذا الضرر قد يؤدي الى اصابة خطيرة او للوفاة.

يمنع زرع نظام السينزا في المرضى الذين لم يتلقوا علاجا فعالا لتخفيف الالم خلال التحفيز التجريبي او المرضى المعرضين للمخاطر الجراحية. يمنع استخدام نظام السينزا بالتزامن مع العلاج بالموجات القصيرة (shortwave)، الموجات الدقيقة - ميكرو ( microwave) و / او المعالجة الحرارية.

المصدر:

http://www.fda.gov/MedicalDevices/ProductsandMedicalProcedures/DeviceApprovalsandClearances/Recently-ApprovedDevices/ucm449963.htm?source=govdelivery&utm_medium=email&utm_source=govdeliver

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel