وافق الـ FDA تسويق جهاز الاول من نوعه لمنع نوبات الصداع النصفي

سيفالي الذي يشمل مطاطة راس والتي توضع على الجبين تمرر تيار كهربائي الى تفرعات عصب ثلاثي التوائم، بحيث وجد انه يحد من تواتر نوبات الصداع النصفي.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 18 مارس 2015

ادارة التغذية والادوية في الولايات المتحدة (FDA) وافقت مؤخرا على تسويق جهاز، الاول من نوعه للتخفيف من نوبات الصداع النصفي (migraine). الجهاز الذي سمي "سيفالي" (Cefaly)، صنع على ايدي شركة STX-MED البلجيكية، يتم تفعيله عن طريق بطاريات، كما يشمل ايضا مطاطة راس والتي تمرر تيار كهربائيا، يحفز التيار بدوره تفرعات عصب ثلاثي التوائم، بحيث وجد صلة بينه وبين اوجاع الصداع النصفي. لاستخدام الجهاز يطلب موافقة من طبيب. يمكن لمن هو 18 وفوق استخدام الجهاز لـ 20 دقيقة باليوم من اجل منع نوبات الام الصداع النصفي.

هو الجهاز الاول المرخص للاستخدام لمنع الام الصداع النصفي، كما انه اول جهاز يمرر محفز كهربائي عن طريق الجلد (TENS) يسمح استعماله قبل الشعور بالالم. قد يكون الجهاز بديلا لادوية منع نوبات الصداع النصفي، وفقا لكرستي فورارم، مديرة مكتب تقييم اجهزة في الادارة للاغذية والادوية في الولايات المتحدة (FDA).

الام الصداع النصفي هي الام شديدة تضرت بجهة واحدة من الراس، ترافقها غثيان/تقيا، وحساسية للضوء/الصوت. يمكن للالم ان يستمر لـ 72 ساعة اذا لم يعالج. يصيب الالم 10% من الناس وشائعا اكثر بثلاثة مرات عند النساء.

اقام الـ FDA بتقييم فعالية وسلامة الجهاز وفق بحث اجر في بلجيكا على 67 شخص بالغ الذين عانوا من اكثر من نوبتين صداع نصفي في الشهر ولم يتلقوا علاجا طبيا لثلاثة قبل بدء البحث. كذلك تم تقييم الجهاز وفق بحث لاستطلاع مدى رضا لاكثر من 2000 مشترك من فرنسا.

وجد في البحث الاول ان من استخدم جهاز السيفالي اختبروا اقل نوبات صداع نصفي نسبة الى المشتركين الذين استخدموا جهاز بلاسيبو. الجهاز لم يمنع بشكل كلي الاصابة بالنوبات، ولم يقصر من مدة النوبة كذلك. في بحث استطلاع مدى الرضا، اكثر من 50% كانوا راضين من الجهاز ومستعدين لاقتنائه لشرائه لاهداف تكملة العلاج.

لم تسجل ظواهر سلبية وغير مرغوبة في اي من البحثين.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel