وجدت دراسة علاقة بين أخذ الستيتينات وبين قلة النشاط البدني

من بين التفسيرات المحتملة التي وجدها الباحثون الأمريكيون: المسنين الذين يتلقون الستيتينات يشتكون من آلام في العضلات بسبب ممارسة النشاط البدني

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

كبار السن الذين يتلقون الستاتينيات (Statins) يكونون اقل نشاطا من الناحية البدنية مقارنة مع اقرانهم الذين لا ياخذون هذا الدواء المخفض للكولسترول; هذا ما اشار اليه دراسة مراقبة جديدة نشرت في مجلة JAMA internal Medicine.
ضمن هذه الدراسة وجد ان المسنين الذين يتناولون الستاتينات والذين تم ربطهم بجهاز لقياس الحركة (Accelerometry Data) قاموا بنشاط بدني معتدل (بنسبة 5.4 دقائق اقل في اليوم بالمقارنة مع مجموعة المقارنة) وقاموا بنشاط قوي اقل (اقل من 0.6 دقيقة). هم ايضا قضوا وقتا اكثر في الجلوس (7.6 دقيقة اكثر يوميا).

قد اشرف على الدراسة الدكتور ديفيد لي، جامعة ولاية اوريغون وكلية جامعة العلوم الصحية في بورتلاند. اشار الباحثون الى ان احد الاسباب الممكنة لقلة النشاط البدني لدى الذين يتناولون ادوية خفض الكوليسترول، هو ان واحدة من الاثار الجانبية لها قد يكون الام في العضلات او تعب العضلات (Exercise Induced myopathy).

في تقرير مرافق،  كتبته الدكتورة بياتريس غولومب من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو اكدت ان نتائج الدراسة لا تعني انه يجب على الاطباء تغيير توصياتهم لمرضاهم بشان اخذ الستاتينات. ذلك لانه بالنسبة للعديد من المرضى، هناك العديد من الفوائد من اخذ هذا الدواء، ونسبة الوفيات بين الذين يتناولون الستاتينات المصابين بامراض القلب اقل بكثير من غيرهم. 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel