وجد الباحثون علاقة بين العيش بالقرب من المطارات وخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية

دراستان جديدتان، أجريتا في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وجدتا علاقة بين العيش بالقرب من المطارات وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

دراستان جديدتان  اجريتا بشكل منفصل في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، ونشرتا مؤخرا في المجلة الطبية البريطانية BMJ، وجدتا علاقة مباشرة بين ضوضاء الطائرات وبين امراض القلب لدى الاشخاص الذين يعيشون بالقرب من المطارات.

وركزت الدراسة التي اجريت في المملكة المتحدة على اولئك الذين يعيشون بالقرب من مطار هيثرو في العاصمة لندن. حيث فحص ضمنها خطر حدوث السكتة الدماغية وامراض القلب بسبب ضوضاء الطائرات. فبالقرب من المطار في العاصمة البريطانية يسكن حوالي 3.6 مليون شخص. قارن الباحثون عدد الداخلين الى المستشفيات وحالات الوفيات الناجمة عن هذه الامراض في السنوات 2005-2001 لدى فئة السكان التي تتعرض بشكل منتظم لضوضاء الطائرات. ووجدت الدراسة ان خطر الاصابة بهذه الامراض اعلى بنسبة 10٪ -20٪، لدى السكان الذين يتعرضون الى اعلى مستويات من الضجيج بالمقارنة مع الاشخاص الذين لا يعيشون بالقرب من مطار هيثرو.

قدمت الدراسة الامريكية بيانات عن عدد كبير من حالات الدخول الى المستشفيات بسبب امراض القلب والشرايين والاوعية الدموية لدى السكان الذين يعيشون بالقرب من 89 مطارا في جميع انحاء الولايات المتحدة الامريكية. واستندت الدراسة على قواعد البيانات من "ميدكار" لاكثر من ستة ملايين من الاميركيين الذين تتراوح اعمارهم بين 65 واكثر. ووجدت ان القاطنين في اماكن مجاورة للمطارات حيث تكون ضوضاء الطائرات اكثر من 10 ديسيبل - كان لديهم ارتفاعا بنسبة 3.5٪ في المتوسط في عدد حالات الدخول الى المستشفيات. اما بين اولئك الذين تعرضوا للضوضاء التي تصل الى 55 ديسيبل او اكثر، فقد وجدت علاقة مباشرة وذات دلالة احصائية لحدوث امراض القلب وعدد حالات الدخول الى المستشفيات. 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel