وجد ان استخدام الميتفورمين لفترة طويلة مرتبط بخفض مخاطر الاصابة بسرطان المعدة

وجدت دراسة, أن استخدام الميتفورمين لمدة ثلاث سنوات أو أكثر أدى الى انخفاض خطر الاصابة بسرطان المعدة بنسبة 43٪ لدى المرضى الذين يعانون من داء السكري من النوع 2 والذين لم يعالجوا بالأنسولين

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 25 فبراير 2015

دواء الميتفورمين (يوكرياس، نوفارتيس) الذي يستخدم لعلاج مرض السكري من النوع 2، وجدت له خصائص مضادة للسرطان في دراسات محدودة.

من اجل دراسة ما اذا كان استخدام الميتفورمين يقلل من خطر الاصابة بسرطان المعدة، فحص باحثون من كوريا سجلات تامين لنحو 40,000 مريضا ممن يعانون من داء السكري من النوع 2 بين الاعوام 2004-2010. من بين نحو 7,000 مريضا  يستخدمون الانسولين، 5,900 استخدموا الميتفورمين، ومن بين نحو 33,000 لم يستخدموا الانسولين, - 27,000 استخدموا الميتفورمين. وجد الباحثون انه بين المرضى الذين عولجوا بالانسولين والميتفورمين فان نسبة حدوث سرطان المعدة كانت اقل بالمقارنة مع اولئك الذين لم يعالجوا بالانسولين ولا بالميتفورمين (P=0.047). لم يتم العثور على فرق ذا دلالة احصائية لدى مجموعة المعالجين بالانسولين. مدة استخدام الميتفورمين، بين اولئك الذين لم يعالجوا بالانسولين، وجد انها مرتبطة بدرجة انخفاض نسبة المخاطر، وخاصة لدى المرضى الذين عولجوا بالميتفورمين على مدى اكثر من ثلاث سنوات (نسبة الخطر المعدل [AHR] 0.57، فارق موثوق 95٪; 0.37-0.87; P=0.009).

وخلص الباحثون الى ان الاستخدام المطول للميتفورمين – اكثر من 3 سنوات - كان مرتبطا بانخفاض مخاطر الاصابة بسرطان المعدة في المرضى الذين يعانون من داء السكري من النوع 2 والذين لم يعالجوا بالانسولين.

وتشير المقالة الى انه هناك حاجة للمزيد من الدراسات لفهم العلاقة بين خطر الاصابة بالسرطان وعلاجات الميتفورمين والانسولين.

المصدر: Kim Y-I, Kim SY, Cho S-J, et al. Long-term metformin use reduces gastric cancer risk in type 2 diabetics without insulin treatment: a nationwide cohort study. Aliment Pharmacol Ther. 2014:39(8):854-863.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel