العلاجات المتبعة تفيد ربع الذين يعانون من الألم العصبي

العلاجات المتبعة تفيد ربع الذين يعانون من الألم العصبي

وجد بحث، أن التدخين، استعمال المواد الأفيونية والألم المتواصل يضرون بنجاعة العلاج على المدى البعيد

نشرت من ويب طب - الأحد , 25 أكتوبر 2015

 اجريت دراسة على المجموعات لاختبار الفعالية السريرية لعلاج الام الاعصاب المزمنة غير المرتبطة بالسرطان، وذلك في سبع عيادات للالم في كندا.

تم علاج  المشاركين في الدراسة وفقا  للمبادئ التوجيهية المعيارية وكانوا تحت الرقابة في الاشهر 3 ، 6 ، 12 ، 18 ، 24 من  بداية العلاج. وقد تم اجراء تقييمات للالم، المزاج، جودة الحياة ومستوى الرضى عن العلاج. وقد كانت النتيجة الاساسية التي تم اختبارها هبوط 30٪ في شدة الالم وانخفاض نقطة واحدة في سلم  الالم  من 0-10، بعد 12 شهرا، مقارنة مع نقطة الاساس.

تم تجنيد 789 معالجا، ممن  كان  متوسط اعمارهم 53.5 و 55٪ منهم من النساء. وقد افاد المعالجون عن الم استمر  بالمتوسط 4.88 ± 5.82 سنة. كان متوسط شدة الالم في نقطة الاساس 6.1 ± 1.9.

نتائج البحث:

اظهرت جميع التقييمات القياسية  تحسنا كبيرا بعد 12 شهرا مقارنة مع نقطة البداية.

ومع ذلك، فقط 23.7٪ من المرضى حققوا تحسنا سريريا ملحوظا في درجة الالم والوظائف بعد 12 شهرا، اعتمادا على النتيجة الاساسية المقدرة.

واظهرت تحليلات متغير وحيد ان النتائج كانت اسوا بعد 12 شهرا كلما استمر الالم لفترة اطول (P = 0.002)، كلما كان التدخين اكثر كثافة (P = 0.01)، كلما كان التعويض عن العجز اعلى (P = 0.001)، وكلما كانت جرعة المواد الافيونية في نقطة الاساس وبعد 12 شهرا  اعلى (P <0.02).

يتضح من نتائج البحث، ان استراتيجيات العلاج الحالية توفر حلا طويل الامد لربع المرضى الذين يعانون من الم الاعصاب فقط  والذين يعالجون  في عيادة الالم الثلاثية. بالاضافة الى ذلك، تشير الدراسة الى ان المواد الافيونية غير فعالة على المدى الطويل.

المصدر:

Dwight E. Moulin, A. John Clark, Allan Gordon, Mary Lynch, Patricia K. Morley-Forster, Howard Nathan, Cathy Smyth, Cory Toth, Elizabeth VanDenKerkhof, Ammar Gilani, Mark A. Ware; Long-Term Outcome of the Management of Chronic Neuropathic Pain: A Prospective Observational Study ;Journal of Pain Medicine, September 2015Volume 16, Issue 9, Pages 852–861

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel