وظائف العينين لدى المرضى الذين يعانون من الباركنسون

مرضى الباركسون يعانون من تدني الوظائف البصرية ومن انخفاض نوعية الحياة المرتبطة بالرؤية بالمقارنة مع الأصحاء.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

مرض الباركنسون (Parkinson disease-PD) هو اضطراب الاعصاب التدريجي، والذي يتميز بتضرر مسارات الدوبامين، التي تؤثر على العقد القاعدية في الدماغ. علامات واعراض العينين في PD تشمل التشنج غير الطوعي في الجفون (Blepharospasm)، تعذر الاداء (Apraxia - الصعوبة في تنفيذ الحركات بالتسلسل المطلوبة لاداء مهمة معينة)، جفاف العين، انخفاض وتيرة الترمش، الهلوسة (Hallucination) البصرية، انخفاض في حدة الرؤية, في رؤية الالوان والحساسية للنقيض, اضطرابات في حركات العينين، الرؤية المزدوجة وانخفاض القدرة على التقارب (قصور التقارب  - convergence insufficiency – CI). العلاج التكميلي للدوبامين هو علاج الخط الرئيسي للمرضى الذين يعانون من PD، ولكن هذا العلاج يتميز بتقلبات متكررة في العلامات والاعراض (حالات ON و- OFF). مؤخرا تم تطوير محفز يعمل داخل الدماغ (deep brain stimulator) والذي يتم زرعه في دماغ مرضى PD، لعلاج حالات المرض المتقدمة لدى المرضى الذين لا يستجيبون للعلاج التقليدي او الذين طوروا اثار جانبية غير مرغوبة لهذا العلاج. على الرغم من انه وجد ان المحفز ادى الى تحسين نتائج فحوص ال- visual evoked potential, فان تاثير هذا العلاج على القدرة على التقارب لم يتم فحصه . الغرض من هذه الدراسة هو الفحص باثر رجعي فيما اذا كان العلاج بالدوبامين وحده او بالدمج مع التحفيز داخل الدماغ يحسن وظائف الرؤية والعينين لدى المرضى الذين يعانون PD. الهدف الثانوي للدراسة كان  تقييم جودة الحياة المرتبطة بالرؤية (vision-related quality of life) لدى المرضى الذين يعانون PD بواسطة استخدام استبيان ال- (Visual Function Questionnaire (VFQ-25  للمعهد الوطني للعيون- National Eye Institute.

تم تجنيد 27 مريضا بال- PD و-  16 من الاصحاء كمجموعة مراقبة. حيث تم فحص العوامل التالية: حدة البصر، وظائف العينين الحركية والتقارب وقام المشاركون بالاجابه على استبيانات ال- VFQ-25. لدى مرضى ال- PD تم فحص وظائف العينين الحركية والحسية في حالات ال-  ON  وال- OFF اثناء العلاج بالدوبامين. كان متوسط عمر المرضى  58،8 عاما وكانت 30٪ منهم نساء. وكانت مدة المرض المتوسطة للمشاركين 11 عاما. كان متوسط عمر المشاركين الاصحاء 61.6 وكان 56٪ من هذه المجموعة من النساء. لم تكن هناك اختلافات في حدة البصر, في حساسية التباين او برؤية الالوان بين مجموعة ال- PD  في حالة ال- ON وبين المشاركين الاصحاء. فحص اداء التقارب (تم قياسه من خلال وضع مشور بوضع base-out امام اعين المشارك) كان اقل بكثير لدى المرضى الذين يعانون PD في حالة  ON مقابل مجموعة المراقبة (15∆ vs. 24∆; p=0.003). وكان متوسط قيمة استبيان ال- VFQ-25 ) composite score) اقل بكثير لدى المرضى الذين يعانون من ال- PD بالمقارنة مع المشاركين الاصحاء (87 vs 97; p<0.001).

لم يتم العثور على فروق في الانحراف الخارجي - exodeviation للبعيد او القريب في مجموعة مرضى ال- PD في الحالات المختلفة (ON  مقابل OFF). متوسط قيمة مطال (Amplitude) التقارب فضلا عن ان near point convergence كان جيدا عندما كان مرضى ال- PD بحالة ON  بالمقارنة مع حالة OFF. وفي الختام، خلص الباحثون الى ان قدرة التقارب تتضرر لدى مرضى ال- PD بالمقارنة مع الاشخاص الاصحاء ( في حالات ال- ON  وال-  OFF)، على الرغم من انها تتحسن الى حد كبير عند اخذ علاج الدوبامين. نلاحظ تقلبات في وظائف العينين لدى مرضى PD خلال فترة العلاج، مما يجعل من الصعب علاج هذه المشاكل. كما انه لدى مرضى PD تتضرر جودة الحياة المتعلقة بالرؤية  نسبيا دون علاقة بحده البصر.

المصدر: Ocular motor and sensory function in Parkinson's disease: Almer Z. et al., Ophthalmol. 2012 Jan;119(1):178-82. Epub 2011 Sep 29

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel