وفاة: رائد الإخصاب في المختبر (IVF) الذي ولدت بفضله أول طفلة أنابيب

الحائز على جائزة نوبل في الطب٬ البروفيسور البريطاني روبرت ادواردز٬ توفي عن عمر يناهز ال 87. والذي اخترع تقنية الإخصاب في المختبر (IVF) - التي جربها في البداية على الأرانب ومن ثم على البشر

نشرت من ويب طب - الاثنين , 2 مارس 2015

توفي البروفيسور روبرت ادواردز٬ الحائز على جائزة نوبل في الطب (2010) ورائد تقنية الاخصاب في المختبر (IVF) التي بفضلها ولدت اول طفلة انابيب في العالم - عن عمر يناهز 87 عاما. هذا ما ذكرته الBBC.

البروفيسور البريطاني ادواردز الذي تم تكريمه قبل عامين فقط بلقب النبيل "سير",  درس فكرة الاخصاب في المختبر وبفضله ولدت اول طفلة انابيب في العالم٬  لويز براون في عام 1978. حيث انه بعد عشر سنوات٬ تمكن ادواردز من خلق الارانب بنفس الطريقة في مختبره في جامعة كامبريدج.

البروفيسور روبرت ادواردز وبعد ان خدم في الجيش البريطاني خلال الحرب العالمية الثانية قام بدراسة علم الزراعة والوراثة لدى الحيوانات. حيث انتج في المختبر في كامبريدج, اول جنين انسان حي عن طريق اخصاب البويضات من قبل خلايا الحيوانات المنوية خارج الرحم. بدا الجنين في النمو حتى مرحلة الكيسة الاريمية (blastocyst) (بين 6-5 ايام من لحظة الاخصاب) في الانبوب. وقد اسس اول عيادة في العالم للاخصاب في المختبر (IVF) جنبا الى جنب مع زميله الطبيب البروفيسور الامير يتوس باتريك ستبتو٬ وهو جراح اخصائي في امراض النساء.  

في خطاب التابين الذي نشره البروفيسور الاميريتوس بيتر براود اخصائي التوليد وطب النسائيات من "كينغز كوليج" في لندن٬ ذكر انه "هناك عدد قليل من علماء الاحياء الذين لديهم تاثير ايجابي كبير الى هذا الحد على البشرية ككل". وفي العام الماضي, توفيت والدة اول طفلة انابيب في العالم٬ ليزلي براون عن جيل 64 عاما. من بويضاتها والحيوانات المنوية التابعة لزوجها, خلقت ابنتهما لويز في الانبوب. الزوجين براون اللذان استخدما التقنية التي طورها ادواردز وستبتو٬ حاولا سابقا ولمدة 9 سنوات انجاب طفل ولكن دون جدوى.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel