وفقا لجمعية الـ CDC: انتشار فيروس الشيكونغونيا في أمريكا الوسطى والجنوبية

حتى نهاية شهر مايو 2014 سجلت أكثر من 100,000 حالة اشتباه بالإصابة بفيروس الشيكونغونيا في منطقة البحر الكاريبي وأمريكا الجنوبية. الأعراض: حمى حادة وألم في كثير من المفاصل

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

ينتقل فيروس الشيكونغونيا (Chikungunya) عن طريق لدغة بعوضة، بالاساس البعوض من النوع الزاعجة  المصرية او بعوضة الحمى الصفراء (Aedes aegypti) والزاعجة المنقطة بالابيض (Aedes albopictus). هذه النواقل ايضا تنقل حمى الضنك (Dengue Fever)، وهي متواجدة في معظم انحاء القارة الامريكية، بما في ذلك بعض اجزاء من الولايات المتحدة. اهم اعراض هذا المرض هي الحمى الحادة والالم في الكثير من المفاصل، وعادة ما يكون في كلا الجانبين معا وبشكل متماثل. العلاج لهذا المرض هو بالاساس علاج داعم. الراحة، مسكنات الالم وادوية لخفض الحمى واحيانا تكون هناك ضرورة لاعطاء السوائل. لا يوجد حاليا اي لقاح او علاج وقائي لهذا المرض.

في ديسمبر 2013 بدات التقارير الاولى التي تشير الى انتقال المرض الى النصف الغربي من الكرة الارضية. حتى ذلك الحين، تم التبليغ عن تفشي هذا المرض في بلدان في افريقيا، اسيا، اوروبا ومنطقة المحيط الهندي والمحيط الهادئ وتم الابلاغ عن حالات فردية  في امريكا والتي ظهرت لدى السياح الذين زاروا المناطق الموبوءة.

منذ التقرير الاول في ديسمبر، سجلت اكثر من 100،000 حاله مشتبه فيها و- 4،000 حالة تم التاكد منها مخبريا في امريكا. المناطق الاكثر اصابه هي جمهورية الدومينيكان، مارتينيك، جواديلوب، هايتي وسانت مارتن. وقد تم الابلاغ عن 28 حالة في الولايات المتحدة، وباستثناء واحد، فجميعهم كانوا من السياح العائدين من المناطق المتضررة.

ينبغي ان يشك الاطباء بوجود المرض في حالة وجود الحمى الحادة ووجود الالم في الكثير من المفاصل، وخاصة لدى السياح العائدين من المناطق الموبوءة. كما يوصى بابلاغ السلطات الصحية عندما يكون هناك اشتباها بالاصابة بفيروس الشيكونغونيا.

 

المصدر: Fischer M, Staples E. Notes from the Field: Chikungunya Virus Spreads in the Americas — Caribbean and South America, 2013–2014. CDC MMWR. 2014;63(22):500-501

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel