يتأثر احتمال النزيف بعد ازالة سلائل عبر تنظير القولون بالحجم والموقع

يتأثر احتمال النزيف بعد ازالة سلائل عبر تنظير القولون بالحجم والموقع

وجد بحث ان احتمال حدوث نزيف خطير بعد ازالة سليلة بواسطة التنظير القولوني منخفض اجمالا، تتزايد هذ المخاطر عند وجود سليلة كبير وكذلك مع استخدام مضادات تخثر

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 10 نوفمبر 2015
 استئصال السليلة عبر تنظير القولون (Colonoscopic polypectomy) هو طريقة فعالة لتقليل معدلات الاصابة والوفاة جراء سرطان القولون والمستقيم (colorectal cancer)، ولكنه ينطوي على عدد من المضاعفات.
وقد اجريت هذه الدراسة لتقييم حدوث المضاعفات المبكرة والمتاخرة بعد استئصال السليلة، ودراسة العوامل المرتبطة بحدوث هذه المضاعفات في المجتمع.
اجري  بحث في قاعدة بيانات شبكية للمعالجين الذين خضعوا لاستئصال سليلة  في اطار تنظير القولون في 18 مركزا طبيا خلال ثلاثة اشهر.
 
وجدت بيانات لـ 5178 حالة  بتر سلائل لـ 2692 معالجا من بينهم   54.3٪ من الرجال الذين يبلغ متوسط اعمارهم 59 عاما.   83.5٪ من السلائل التي ازيلت كانت اصغرمن 10 ملليمتر.22.7٪ من المعالجين  كانوا يخضعون لعلاجات  بمضادات التخثر و-57.3٪ منهم توقفوا عن اخذها  قبل الاجراء.
 
واجه خمسة معالجين (0.2٪) انثقاب في الامعاء (perforations) و 114 معالجا (4.2٪) النزيف. وكان معدل المضاعفات الاجمالي 4.4٪. وقد لوحظت مضاعفات مبكرة لدى 87 معالجا (3.2٪) وحدثت مضاعفات  متاخرة (التي شملت جميع حالات النزيف الخطير) حدثت في اوساط 32 معالجا (1.2٪).
 
وجد تحليل متعدد المتغيرات ان السلائل الاكبر من 10 ملم زادت كثيرا من خطر النزيف (نسبة الارجحية، OR X: 4.35)، وارتبطت السليلة التي تقع على الجانب الايمن بفرص منخفضة من النزيف بنسبة 42٪ (  OR 0.58 ء). وقد رفع  استخدام مضادات التخثر خطر النزيف في وقت متاخر بـ 5 اضعاف (delayed).
 
ووجد الباحثون انه عموما، يرتبط استئصال السليلة عبر تنظير القولون بخطر بنسبة 1.4٪ للنزيف الحاد. حجم السليلة وموقعها يرتبط بخطر النزيف في وقت مبكر بعد العملية، في حين يزيد استخدام مضادات التخثر  من خطر النزيف في مرحلة لاحقة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel