يحسّن ريسفيراترول من الأداء الأيضي أثناء الحمل، إلا أنه قد يضر بالبنكرياس لدى الجنين

كانت لريسفيراترول تأثيرات مفيدة على القرود الحوامل الذين تغذوا على نظام غذاء غربي، إلا أن هناك ضرر يتسبب لتطور البنكرياس لدى أجنة القرود

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

ريسفيراترول (Resveratrol) هو مضاد اكسدة يتواجد في العنب، الشوكولاطة وفي جزء من التوت. قد يحسن من الاداء الايضي اثناء الحمل، واستنادا الى هذه الفرضية - هناك نساء يتناولن مكمل ريسفيراترول اثناء الحمل، الا انهن لا يعلمن بتاثيراته على نمو الجنين.

من اجل اختبار تاثيراته الايضية من جهة، وتاثيراته على الجنين من جهة اخرى، اجرى طاقم من الباحثين بحثا على القرود الحوامل. تغذت مجموعة من القرود على حمية غربية (36% دهون) وبمكمل ريسفيراترول 0.37% اثناء فترة الحمل كلها. تغذت المجموعة الثانية على تغذية غربية فقط، وتغذت مجموعة مراقبة اضافية على تغذية تحتوي على 14% من الدهون، وذلك من اجل التمييز بين التاثيرات النابعة من التغذية الغربية وبين التاثيرات النابعة من تناول الريسفيراترول.

كما توقع الباحثون، حسن ريسفيراترول من الاداء الايضي لدى الام، قلل من التاثيرات السلبية للتغذية الغربية، حسن من تدفق الدم المشيمي وكان له تاثير مفيد على الكبد لدى الجنين؛ ادى ريسفيراترول  الى فقدان 30% من وزن الجسم لدى القرود، فحسن من مستوى تحمل الغلوكوز، حسن من تدفق الدم في المشيمة، قلل من التهاب المشيمة وقلل من تراكم الدهون في كبد الجنين.

لكن، وبعكس التوقعات، وجد الباحثون ان لدى الاجنة الذين قاموا بتناول ريسفيراترول كان هناك خلل في تطور البنكرياس. حسب اقوالهم، قد يؤدي هذا الخلل الى تطور مرض السكري فيما بعد.

واصلت مجموعة الباحثين اجراء البحث عن تاثيرات ريسفيراترول على نماذج من الحيوانات لغرض ايجاد طريقة للحفاظ على التاثيرات المفيدة دون التسبب بضرر.

المصدر:  Roberts VHJ, Pound LD, Thorn SR, et al. Beneficial and cautionary outcomes of resveratrol supplementation in pregnant nonhuman primates. FASEB. 2014;28(6):2466-2477

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel