تخفف قدرة القلب والرئة على التحمل من خطر الاصابة بضغط الدم بوجود التهاب نشط

تخفف قدرة القلب والرئة على التحمل من خطر الاصابة بضغط الدم بوجود التهاب نشط

الرجال مع قدرة تحمل كبيرة أقل عرضة لخطر تطور ارتفاع ضغط الدم بوجود مستويات مرتفعة للإشارات الالتهابية

نشرت من ويب طب - الأحد , 25 أكتوبر 2015

تناولت هذه الدراسة العلاقة بين النشاطات الالتهابية وارتفاع ضغط الدم، بغض النظر عن السمنة الزائدة، والعلاقات بين تحمل القلب-الرئة والمؤشرات الالتهابية وتطوير ارتفاع ضغط الدم.

 شملت الدراسة 2475 رجلا لديهم ضغط دم طبيعي. العلامات الالتهابية التي تم فحصها كانت CRP والفيبرينوجين-fibrinogen. وقد تم قياس قدرة تحمل القلب-الرئة مباشرة عبر استهلاك اوكسجين قياسي  اثناء ممارسة التمارين الرياضية الشاقة،  حتى ظهور اعراض الارهاق.

226 مشتركا (11٪)، طوروا  ارتفاع ضغط الدم خلال اربع سنوات من المتابعة. بعد تعديل المتغيرات المحتملة، الخطر النسبي (relative risk)، وكان معدل الاصابة بارتفاع ضغط الدم بين المشاركين الذين كانوا في الربع الاعلى من حيث قدرة تحمل القلب-الرئة  مقارنة بالمشاركين الذين كانوا في الربع السفلي 1.55 لCRP و 1.51 للفيبرينوجين . 

في حين تم الابقاء على العلاقة بين الفيبرنوجين وزيادة ضغط الدم حتى بعد تعديلها طبقا لمؤشر كتلة الجسم (BMI)، العلاقة بين CRP وزيادة ضغط الدم  فقدت الدلالة الاحصائية بعد تعديل الـ BMI.

المشتركون بتحمل القلب - الرئة العالي كانوا بخطر اقل بـ %27 لتطوير زيادة ضغط الدم، ذلك مقارنة بالمشاركين مع قدرة تحمل منخفض. وكان الرجال الذين يعانون من مستويات تحمل منخفضة وCRP مرتفع بخطر اعلى بـ 1.8 مرة،  اما الرجال مع مستويات او قدرة تحمل منخفضة ومستويات   فيبرنوجين مرتفعة فقد كانوا بدرجة خطر ضعفين لتطوير ارتفاع ضغط الدم، مقارنة مع الرجال الذين يعانون من قدرة التحمل العالي  ومستويات طبيعية من CRP وفيبرينوجين.

ومع ذلك، في اوساط الرجال مع قدرة مرتفعة لتحمل القلب - الرئة، لم يرتفع خطر تطوير زيادة ضغط الدم بشكل كبير في وجود  مستويات عالية من CRP (الخطر النسبي: 1.12) او الفيبرينوجين (1.26).

تعرض نتائج البحث، ان المستويات العالية من  الفيبرنوجين، ولكن ليس CRP، ترتبط بزيادة ضغط الدم، دون علاقة بوزن الجسم. تقلل قدرة تحمل القلب - الرئة الجيدة من خطر تطوير زيادة ضغط الدم لدى الرجال، وايضا عندما تكون مستويات الاشارات الالتهابية عالية.

مصدر:

Sae Young Jae, Sudhir Kurl, Jari A. Laukkanen, Chong-Do Lee, Yoon-Ho Choi, Bo Fernhall, Barry A. Franklin; Relation of C-Reactive Protein, Fibrinogen, and Cardiorespiratory Fitness to Risk of Systemic Hypertension in Men; The American Journal of Cardiology,;June 15, 2015Volume 115, Issue 12, Pages 1714-1719,

 

 

 

 

 

 

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel