يرتبط استخدام القنب بتغيرات في الدماغ لدى الشباب الذين يستخدمونه للتسلية

وجدت دراسة لدى الطلاب الذين استخدموا الماريجوانا زيادة في كثافة المادة الرمادية في الدماغ وتغييرات هيكلية في المناطق المسؤولة عن الأحاسيس ، الدافعية والإدمان

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 11 مارس 2015

اظهرت دراسات سابقة نتائج متضاربة فيما يتعلق بكل اثار المادة النشطة الموجودة في القنب او الحشيش، THC، على حجم ما تحت المهاد (Hypothalamus)، اللوزة الدماغية (Amygdala) والمخيخ (Cerebellum) في ادمغة البشر، وربما يرجع ذلك الى اختلافات منهجية. بالاضافة الى ذلك، ركزت الدراسات السابقة على المستخدمين للقنب بكثرة.

لفحص تاثير استخدام القنب على المستخدمين للترفيه، (استخدام مرة واحدة او مرتين في الاسبوع، على العكس من المستخدمين بشكل دائم)، اجرى الباحثون فحوصات الرنين المغناطيسي عالية الدقة T1 MRI ل- 20 شاب (من الفئة العمرية 18 الى 25) الذين اعتادوا استهلاك القنب، للترفيه، وقاموا بمقارنة هذه الفحوصات ل- 20 شاب ممن لم يدخنوا القنب مطلقا في العام السابق للبحث، وليس اكثر من 5 مرات خلال حياتهم.

اجرى الباحثون 3 تحليلات عشوائية، تلقائيه ومستقله لمبنى الدماغ والتفاعل بين كثافة المادة الرمادية, الحجم والتشوه.

بالنسبة لكثافة المادة الرمادية، وجد الباحثون لدى المشاركين في مجموعة الدراسة زيادة في كثافة النواة المتكئة - Nucleus accumbens اليسرى، مع استمرارية لقشرة الدماغ، تحت المهاد- Hypothalamus، اللوزة الفرعية الدماغية المتضخمة واللوزة المخية اليسرى. ووجد الباحثون ايضا انه في مجموعة الدراسة كان هناك زيادة في حجم النواة المتكئة اليسرى. لم يتم العثور على تغييرات في الحجم في مناطق اخرى.

وجد الباحثون تغييرات هيكلية كبيرة في اللوزة الدماغية اليمنى والنواة المتكئة اليسرى في مجموعة البحث بالمقارنة مع مجموعة المراقبة. واشار مدير البحث، البروفيسور هانز بريتر في مقابلة ان نتائج الدراسة تشير الى وجود خوف حقيقي لاعطاء موافقة على استخدام الماريجوانا للاشخاص الذين تقل اعمارهم عن 30 عاما، الا في حالات التعامل مع الام المرض الخبيث. وقال هناك حاجة الى مزيد من الدراسات لاتخاذ قرارات صحيحة بشان اتجاهات التقنين الموجودة اليوم.

المصدر: Gilman JM, Kuster JK, Lee S, et al. Cannabis Use is Quantitatively Associated with Nucleus Accumbens and Amygdala Abnormalities in Young Adult Recreational Users. J Neurosci. 2014:34(16):5529 –5538

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel