استجابة المدخنين لعلاج التهاب المفاصل الصدفي

استجابة المدخنين لعلاج التهاب المفاصل الصدفي

وجد بحث أن المدخنين يمتثلون لمدة أقصر للعلاج الدوائي بمثبطات TNF-α لالتهاب المفاصل الصدفي، ويستجيبون بنسب أقل مقارنة بغير المدخنين

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 23 ديسمبر 2015
تناولت هذه الدراسة العلاقة بين التدخين والنشاط الالتهابي، الامتثال للعلاج والاستجابة للعلاج في اوساط المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الصدفي (psoriatic arthritis - PsA)، والذين يبدؤون لاول مرة العلاج بمثبطات TNF-α..
 
واستندت هذه الدراسة التتبعية المراقبة على الوصفة الطبية الدانماركية DANBIO. وقد اجريت تحليلات كابلان ماير اللوجستية الانحدارية على اسم  كوكس مع طبقية وفقا لحالة التدخين (الحالي / السابق / ابدا) عن الالتزام بالعلاج، ردود فعل ACR20 ، ACR50 وACR70 والاستجابة الجيدة وفقا لمعايير EULAR ء. (The European League Against Rheumatism).
 
واجريت تحاليل اخرى مع الطبقات حسب الجنس ونوع الدواء الذي يثبط TNF-الفا: Adalimumab - (هوميرا - Humira،    etanercept و- Enbrel) و ( Infliximab - Remicade).
 
من بين الـ 1388 معالج والذين يعانون من PsA ممن اشتركوا في الدراسة، كانت وضعية التدخين معروفة لـ 1148 (83٪) من المرضى: 33٪ من المدخنين الحاليين، 26٪ من المدخنين السابقين و 41٪ ممن لم يدخنوا قط. هذا وقد استمرت فترة المتابعة  لمدة متوسطها 1.22 عاما.
 
في خط الاساس  كان المدخنون الحاليين، مقارنة بالمشاركين الذين لم يدخنوا قط، مع مؤشر كتلة جسم (BMI) اقل (27 مقابل 28 كجم / متر مربع)، ومدة  مرض اقصر (ثلاثة مقابل خمس سنوات)، مع عدد حالات اقل من تورم المفاصل (2 مقابل 3)، مع درجة اعلى على السلم المرئي - التناظري (VAS) الكوني (72 مقابل 68 مم)، وكذلك مع درجة اقل بسلم VAS للوهن (72 مقابل 63 مم) ودرجة اعلى في سلم التقييم العام (Health Assessment Questionnaire – HAQء 1.1 مقابل 1.0). 
 
استجاب المدخنون الحاليون لفترة اقصر من الادوية مقارنة مع غير المدخنين (1.56 مقابل 2.43 سنة)، وكان معدل الاستجابة الكلي اقل وفقا لمعايير EULAR بستة اشهر (23٪ مقابل 34٪) ومعدلات الاستجابة هي اقل وفقا لـ ACR20 ء (24٪ مقابل 33٪) وACR50 ا (%17 مقابل 24٪)، وخاصة  في اوساط الرجال.
اظهر المدخنون الحاليون استجابة منخفضة بشكل خاص لعلاج انفليكسيماب Infliximab (نسبة الخطر: 1.62) و(etanercept (1.74 بالمقارنة مع غير المدخنين، ولكن  ليس للعلاج بـ (Adalimumab (0.80.
 
باختصار، كان المدخنون الحاليون الذين يعانون من PsA مع نتائج اسوا، استجابة اقل للعلاج بالادوية ورد فعل اقل لمثبطات TNF-الفا مقارنة مع غير المدخنين. وكانت نتائج البحث هامة وخاصة في اوساط الرجال والمرضى الذين يتناولون انفليكسيماب او ايتانيرسيبت-Etanercept.
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel