يرتبط الخداج بوجود مستويات انسولين مرتفعة لدى المولود مباشرة بعد ولادته وفي مرحلة الطفولة المبكرة

تم العثور على علاقة عكسية بين جيل المولود ومستويات الانسولين; من المحتمل ان الخداج يشكل عامل خطر لتطور مقاومة الأنسولين ولظهور داء السكري من النوع 2 في المستقبل

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 25 فبراير 2015

اظهرت دراسات سابقة وجود علاقة بين الخداج (الولادة المبكرة) وبين خطر الاصابة بمقاومة الانسولين وداء السكري من النوع 2 في وقت لاحق من الحياة. ومع ذلك، لم يكن واضحا ما اذا كانت التغيرات في مستويات الانسولين قائمة منذ الولادة وفي مرحلة الطفولة المبكرة.

هذه الدراسة الاستباقية (Prospective study) اعدت لفحص ما اذا كانت هناك علاقة بين الخداج وبين وجود مستويات مرتفعة من الانسولين عند الولادة وبعد ذلك في مرحلة الطفولة.

فحص باحثون من جامعة ماساتشوستس مستويات الانسولين لدى 1,358 مولودا في نقطتين زمنيتين - عند الولادة (بواسطة دم الحبل السري) وفي مرحلة الطفولة المبكرة (بواسطة الدم الوريدي). قسم الباحثون المواليد الى اربعة فئات عمرية حسب تاريخ الولادة: الولادة في الموعد المحدد (فوق سن 39 اسبوعا من الحمل)، الولادة بموعد مبكر (بين 37-38 اسبوعا من الحمل)، الخداج المتاخر (بين 34-36 اسبوعا من الحمل) الخداج المبكر (الولادة قبل سن 34 اسبوعا من الحمل). كان حوالي 30٪ من المشاركين في الدراسة من الاطفال الخدج (الولادة قبل سن 36 اسبوعا). وجد الباحثون ان مستويات الانسولين في دم الحبل السري كانت مرتبطة بشكل ذا دلالة احصائية وعكسي للجيل قبل موعد الولادة، بغض النظر عن الوزن عند الولادة (P <0.001 لعلاقة خطية).

بالمقارنة مع مستويات الانسولين في دم الحبل السري لدى المواليد الذين ولدوا في الموعد المحدد، فلدى الاطفال الذين ولدوا في موعد مبكر وجدت مستويات انسولين اعلى بـ 1.13 مرة، لدى مواليد الخداج المتاخر وجدت مستويات انسولين اعلى بـ 1.45 مرة، وسجلت مستويات انسولين اعلى بـ 2.05 مرة لدى مواليد الخداج المبكر. ايضا بعد ملائمة المتغيرات - العرق، التدخين، عدد الولادات السابقة، وزن الولادة حسب العمر، وجود مرض السكري لدى الام، مستويات اللبتين (Lipten) عند الولادة – بقيت العلاقة بعينها.

بالاضافة الى ذلك، فان مستويات الانسولين في دم الحبل السري شكلت مؤشرا قويا لمستويات الانسولين في مرحلة الطفولة المبكرة: المواليد الذين وضعوا في الثلث العلوي من حيث مستويات الانسولين عند الولادة كانوا اكثر عرضة (41.2٪) ليكونوا في الثلث الاعلى ايضا في الفحص الثاني خلال مرحلة الطفولة، بالمقارنة مع المواليد من الثلث الادنى (28.6٪).

خلص الباحثون الى انه تم العثور على علاقة عكسية بين موعد الولادة وبين مستويات الانسولين لدى المواليد بعد ولادتهم فورا، وبعد ذلك في مرحلة الطفولة. اهمية هذه العلاقة لتطور مقاومة الانسولين والنوع 2 من داء السكري في وقت لاحق من الحياة تتطلب المزيد من الدراسة.

المصدر:Wang G, Divall S, Radovick S, et al. Preterm Birth and Random Plasma Insulin Levels at Birth and in Early Childhood. JAMA. 2014;311(6):587-596.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel