يساعد نموذج جديد على تشخيص سرطان البروستاتا الخطير ويمنع الخزعات الزائدة

يساعد نموذج جديد على تشخيص سرطان البروستاتا الخطير ويمنع الخزعات الزائدة

نموذج STHLM3 الذي يشمل مكونات سريرية وراثية وبيوكيميائية، أكثر نجاعة من فحص PSA في تشخيص سرطان البروستاتا مع علامة جليسون 7 وما فوق

نشرت من ويب طب - الاثنين , 18 يناير 2016
فحص المستضد المحدد للبروستاتا (prostate-specific antigen - PSA) يستخدم لمسح سرطان البروستاتا، ولكن لهذا الاختبار نسبة عالية من النتائج الايجابية الكاذبة (false-positive)، ما يؤدي الى اجراء الخزعات غير الضرورية وتشخيص سرطان للبروستاتا بشكل مفرط.
 
كان هدف الباحثين في الدراسة الحالية التطوير والتحقق من صحة النموذج لتحديد سرطان البروستاتا عالي المخاطر مع علامة جليسون Gleason score) 7) واقل، مع خصائص افضل من تلك التي يقدمها اختبار PSA وحده.
 
دراسة 3 ستوكهولم (STHLM3) هي دراسة مستقبلية، يستند على السكان، مطابق وتشخيصي، شمل الرجال بدون سرطان البروستاتا ممن تتراوح اعمارهم بين 50-69، والذين دعيوا للفحص بشكل عشوائي، وفقا للتاريخ الميلادي، لا التي تم جمعها من سجل السكان السويدي.
خضع جميع المشاركين في الدراسة لاختبارات نموذج البحث (مزيج من اشارات البروتين في البلازما: PSA، PSA الحر، PSA كامل، HK2، MSMB وMIC1)، تعدد الاشكال الجينية (232 SNPs) والمتغيرات السريرية (العمر، العائلة، التاريخ، خزعات البروستاتا التي اجريت في الماضي، الفحص البدني للبروستاتا) وتركيز PSA.
 
وكان الهدف الرئيسي هو زيادة الخصوصية (specificity) مقارنة باختبار PSA، دون تخفيض الحساسية (sensitivity) لتشخيص سرطان البروستاتا مرتفع المخاطر. وكانت النتائج الرئيسية التي تم فحصها هي عدد تشخيصات المخاطر العالية للسرطان (الحساسية) وعدد الخزعات التي اجريت (خصوصية).
 
اظهر نموذج STHLM3 اداءا افضل بكثير مقارنة مع اختبار PSA وحده، بتشخيص سرطان البروستاتا مع علامة جليسون 7 او اعلى. وكانت المساحة تحت المنحنى 0.56 لاختبار PSA وحده، و-0.74 لنموذج STHLM3 - area under the curve - AUC).
 
وجد نموذج الانحدار اللوجستي علاقة ذات دلالة احصائية بين المتغيرات التي تستخدم نموذج STHLM3 وبين سرطان البروستاتا مع علامة جليسون 7 او اعلى. على نفس مستوى حساسية اختبار PSA، مع قيمة عتبة 3 نانوغرام / مل او اعلى لتشخيص سرطان البروستاتا عالي المخاطر، نموذج STHLM3 قادر على تقليل عدد الخزعات التي تجرى حاليا بـ 32٪، ومنع 44٪ من الخزعات الحميدة.
 
في الختام، يمكن لنموذج STHLM3 ان يقلل من عدد الخزعات التي تجرى حاليا دون المساس بقدرة تشخيص سرطان البروستاتا مع علامة جليسون 7 او اعلى، ويمكن ان يكون خطوة اخرى نحو البرامج التي تعتمد على تقييم المخاطر الشخصية لتشخيص سرطان البروستاتا.

المصدر: Henrik Grönberg, Jan Adolfsson, Markus Aly, Tobias Nordström, Peter Wiklund, Yvonne Brandberg, James Thompson, Fredrik Wiklund, Johan Lindberg, Mark Clements, Lars Egevad, Martin Eklund; Prostate cancer screening in men aged 50–69 years (STHLM3): a prospective population-based diagnostic study
The Lancet Oncology, Volume 16, No. 16, p1667–1676, December 2015

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel