إطالة البقاء على قيد الحياة مع eribulin لدى المصابين بالـ ليبوسركوما

إطالة البقاء على قيد الحياة مع eribulin لدى المصابين بالـ ليبوسركوما

يشير بحث المرحلة الثالثة الذي نشر هذا الشهر في دورية LANCET، إلى تمديد متوسط العمر المتوقع في الساركوما، للمرة الأولى منذ سنوات

نشرت من ويب طب - الأحد , 21 فبراير 2016

حاليا، تشمل مجموعة  اورام الساركوما (Liposarcoma) من مصدر نسيجي رخوا حوالي 70 نوعا من النسيجيات. وقد درست معظم الدراسات السريرية حول الساركوما فعالية العلاج الكيميائي لدى المرضى الذين يعانون من الاورام اللحمية ولم تركز على نوع فرعي نسيجي  معين، بسبب ندرة الورم والصعوبات في تجنيد مرضى.

قد يكون من الجائز ان خيبة الامل من العلاج الكيميائي في الاورام اللحمية مرتبطة بادراج مرضى ساركوما دون تمييز بين انواع النسيجية المختلفة في الدراسات.

وقد ركزت الدراسة السريرية الحالية على المرضى الذين يعانون من نوعين فقط من الساركوما، وهنا يكمن نجاحها. بحث المرحلة الثالثة من الدراسة الذي نشر هذا الشهر في مجلة LANCET، يشير الى تمديد متوسط العمر المتوقع في حالات الساركوما، للمرة الاولى منذ سنوات.

تم في الدراسة مقارنة العلاج بـ eribulin و dacarbazine  لدى 452 من المرضى الذين يعانون من ساركوما دهنية وساركوما عضلية ملساء متقدمة.

في حين لوحظ تحسن لمدة شهرين فقط في البقاء على قيد الحياة مع Aribolin، من - 11.5 الى 13.5 شهرا (HR 0.77، 95٪ CI 0،62-0،95؛ p = 0.017) لجميع السكان من المرضى. ومع ذلك، ففي تحليل النتائج بشكل منفصل عن طريق النوع النسيجي لوحظ تمديد بقاء ملفت لمدة 7.2 اشهر - من 8.4  لغاية 15.6 شهرا في مجموعة الساركوما الدهنية (143 من 452 مريضا)، و تمديد لا يذكر في مجموعة الساركوما العضلية الملساء.

وشكلت نتائج  البحث الاساس لتسجيل الاريبولين من قبل الـ FDA في نهاية يناير 2016 موجها للساركوما الدهنية فقط.

يشكل هذا  الخبر صدمة  لمجتمع اطباء الساركوما. في السنوات الاخيرة، فشلت عدد من  ابحاث المرحلة الثالثة من التجارب السريرية في اظهار ميزة في الادوية التجريبية (palifosfamide، TH302، ridaforolimus؛). Aribolin هو اضافة كبيرة ومهمة الى سلة العلاج لـ ليبوساركوما.

 

اضافة لذلك، بسبب قلة ادوية الساركوما، الليبوساركوما هي الساركوما الوحيدة من مصدر نسيجي رخو، والتي في غياب تفاعل تم استثنائها في تخصيصات علاج الـ فزوفنيب-Pazopanib (دواء مثبط للتيروزين كينار يضر بالاوعية الدموية) من قبل السلطات المعنية في العالم .

هذه الدراسة وغيرها من الدراسات، " ازالت الغبار" عن داكاربازين (Dacarbazine)، العلاج الكيميائي القديم والمتاح والذي استخدم كذراع تحكم في البحث. في الاورام اللحمية كفاءة الداكاربازين محدودة لـ ليبوساركوما والساركوما العضلية الملساء. الداكاربازين فعال  في الدمج مع البيفاسيزوماب (Bevacizumabفي ساركوما من نوع solitary fibrous tumor؛. للـ dacarbazine فعالية محدودة جدا في الاورام اللحمية الاخرى.

الدراسة الحالية هي خطوة اخرى في سلسلة  صغيرة من الدراسات التي تركز على المرضى الذين يعانون من النسيجية الفريدة من الساركوما. تجنيد المرضى الذي ياخذ في الاعتبار نوع الساركوما سيتيح  فهما افضل لعلم الاحياء، واكتشاف الاشارات الحيوية للاستجابة وسيزيد من فرص العلاجات الفعالة لمجموعة اصغر من المرضى.

 

 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel