يقلل الهيدروكسيخلوروكفين من مخاطر تطوير مرضى الذئبة الحمامية النظامية لمرض السكري

يقلل الهيدروكسيخلوروكفين   من مخاطر تطوير مرضى الذئبة الحمامية النظامية  لمرض السكري

تناول الهيدروكسيخلوروكفين يقلل من خطر تطوير السكري لدى مرضى الذئبة الحمامية النظامية، بينما يزيد تناول الـ Glucocorticoids من هذا الخطر

نشرت من ويب طب - الأحد , 4 أكتوبر 2015

يرتبط مرض الذئبة الحمامية النظامية (Systemic lupus erythematosus - SLE)  بزيادة خطر الاصابة بمرض السكري. يشمل علاج الـ SLE تناول  الـ Glucocorticoids بجرعة عالية، قد تخل بتوازن السكر. في المقابل من المعروف ان الهيدروكسيخلوروكفين (Hydroxychloroquine - Plaquenil) يمكن ان يقلل من خطر الاصابة بمرض السكري في وجود  التهاب المفاصل الروماتويدي - RA .  

كان هدف الدراسة الحالية فحص العلاقة بين الهيدروكسيخلوروكفين وبين خطر السكري لدى المعالجين المعانين من SLE.

استندت دراسة التتبع  القائمة على السكان هذه ، على قاعدة البيانات Taiwan National Health Insurance Research Database. في السنوات 2001-2010 شخصت 8628 حالة جديدة من مرض الذئبة الحمراء SLE، باستثناء المرضى مع تشخيص مسبق من RA، الصدفية  او مرض السكري. تم تعريف الاصابة بمرض السكري وفقا لرمز  تشخيصي جديد يقوم على ادوية محددة لمرض السكري.

من بين 8628 معالجي البحث، 6795 معالجا تناولوا الهيدروكسيخلوروكفين و 1833 معالجا لم يتناولوا الهيدروكسيخلوروكفين ابدا. خلال فترة التعقب التي تواصلت في المعدل 5.6 سنوات، تم تشخيص 221 من بين 8628 من مشتركي البحث لاول مرة كمرضى سكري. 

كانت نسبة الخطر (hazard ratio - HR) من مرض السكري لدى المرضى الذين يتناولون الهيدروكسيخلوروكفين بجرعة تراكمية تبلغ 129 غراما او اكثر اقل، مقارنة مع المرضى الذين لم يتناولوا الهيدروكسيخلوروكفين في حياتهم البتة (HR 0.26).

ارتبط استخدام الـ Glucocorticoids بجرعة مكافئة لـ 10 ملغم وما فوق من البريدنيزولون (Prednisolone – Pred Forte, Danalone) بخطر متزايد لتطوير السكري (HR 2.47). انخفض هذا الخطر عند تناول الهيدروكسيخلوروكفين بالتزامن وبجرعة تراكمية 129 جرام وما فوق.

كشف هذا البحث ان استخدام الهيدروكسيخلوروكفين في اوساط المعالجين المعانين من SLE يقلل من خطر الاصابة بمرض السكري، بشكل يعتمد على الجرعة. كما ترفع الـ Glucocorticoids من خطر تطوير السكري، ولكن هذا الخطر يقل عند تناول الهيدروكسيخلوروكفين بالتزامن.

المصدر:

Yi-Ming Chen, Ching-Heng Lin, Tsuo-Hung Lan, Hsin-Hua Chen, Shih-Ni Chang, -Hsing Chen, Jun-Sing Wang, Wei-Ting Hung, Joung-Liang Lan, and Der-Yuan Chen; Hydroxychloroquine reduces risk of incident diabetes mellitus in lupus patients in a dose-dependent manner: a population-based cohort study; Rheumatology (2015) 54 (7): 1244-1249 doi:10.1093/rheumatology/keu451

 

 

 

 

 

 

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel