يمكن أن يساعد فحص الدم واللعاب على توقع عودة سرطان الفم المتعلق ب-HPV

نجح الباحثون في تطوير فحص مدمج للدم واللعاب، والذي يساعد على توقع عودة الأورام المتعلقة ب-HPV بنسبة دقة 70%؛ لم تبدأ التجارب السريرة بعد.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

الاورام السرطانية في الفم والبلعوم (سرطان الفم والبلعوم) المتعلقة بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV) اصبحت منتشرة في الولايات المتحدة، اذ تشير المعطيات الى ان 70% من حالات السرطان الفموي البلعومي متعلقة بهذا الفيروس.

بسبب مكان تواجد الاورام - فتحات الانف، الحلق وقاعدة اللسان - يواجه الاطباء صعوبة في رؤيتها. لذلك، فعندما يعود الورم، يتم اكتشافه فقط بعد ان يتذمر المريض من التقرحات، الالام او الكتل في العنق.

كان هدف البحث الحالي هو  فحص ما اذا كان ال-DNA لHPV-16 (نوع فرعي خطير جدا) يمكن ان يكون مؤشرا بيولوجيا لتوقع تكرار السرطان الفموي البلعومي.

قام الباحثون بتحليل عينات دم ولعاب اخذت من 93 مريضا قبل العلاج وبعده. تم علاج المشتركين بواسطة عمليات جراحية، اشعاعات او دمج بين الاشعاعات والعلاجات الكيماوية في مستشفى "جونس هوبكينز" وفي مركز بولطيمور الطبي.

المشتركون الذين تم اختيارهم للبحث كانوا بمراحل مخنلفة من المرض (ما بين المبكر والمتقدم) وكان ل-81% منهم اورام ايجابية ل-HPV.

حسب راي الباحثين، عندما تم التعرف على ال-DNA ل-HPV-16 في فحوصات لعاب المرضى بعد العلاج، دل الامر على عودة السرطان في نحو 20% من الحالات. عندما تم التعرف على ال-DNA في فحوصات دم المرضى، ارتفعت نسبة الدقة في التوقع الى نحو 55%. في فحص مدمج للدم واللعاب، يدل تواجد ال-DNA على عودة المرض ل-70% من المرضى.

يعتقد الباحثون ان هناك تعديلات وتطورات يجب ان تتوفر في الفحوصات، وذلك من اجل تحسين نسبة التعرف. حاليا، يبحث العلماء عن مؤشرات بيولوجية اخرى يمكن ايجادها في الدم واللعاب، على امل ان تجعل هذه المؤشرات فحص  DNA\ HPV اكثر دقة.

المصدر: Ahn SM, Chan JYK, Zhang Z, et al. Saliva and plasma quantitative polymerase chain reaction-based detection and surveillance of human papillomavirus-related head and neck cancer. JAMA Otolaryngol Head Neck Surg. Published online 31 July 2014.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel